الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"السيسي" يؤكد دعم مصر لتحقيق أمن السودان والقارة الإفريقية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، الرئيس الجنوب إفريقي السابق، تابو مبيكي، رئيس آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى الخاصة بالسودان، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية.
وحضر من الجانب الإفريقي كل من، عبد السلام الحاج أبو بكر، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية سابقًا، عضو الآلية الإفريقية، ومحمود خان، رئيس مكتب الاتحاد الإفريقي بالخرطوم، وعبدول محمد، كبير مستشاري السيد رئيس الآلية.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن "السيسي" استهل اللقاء بالترحيب بـ"مبيكي" والوفد المرافق له في مصر، مشيدًا بجهود الوساطة التي يقوم بها لتسوية الأوضاع في السودان، ومؤكدًا دعم مصر لهذه الجهود، وتمنياتها أن تكلل بالنجاح بما يحقق أمن واستقرار وتقدم السودان بشكل خاص، والقارة الإفريقية بوجه عام.
من جانبه أعرب "مبيكي" عن سعادته بزيارة القاهرة، مؤكدًا حرص الآلية على التنسيق والتشاور مع مصر التي تعد شريكًا رئيسيًا لها، مبديًا تفاؤله بشأن الحوار الوطني في السودان، ومشيرًا إلى الادراك المتنامي للأطراف السودانية لأهمية التوافق الوطني ووقف الأعمال المسلحة والتوصل إلى اتفاق يسمح للجماعات المسلحة بالدخول مع الحكومة في حوار وطني.
وعوّلَ "مبيكي" على قيام مصر بدورها الفاعل لإقناع كل الأطراف بنبذ العنف والدخول في الحوار للتوصل إلى سلام مستقر ودائم.
وعلى صعيد الأوضاع الاقتصادية في السودان، أوضح رئيس الآلية، أنهم يواصلون اتصالاتهم مع المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، فضلا عن بعض الدول الدائنة لبحث مشكلة ديون السودان الخارجية، لا سيما في ضوء الجهود التي تبذلها الخرطوم على الصعيد الاقتصادي وسعيها لتنفيذ أحد البرامج لخفض الديون مع صندوق النقد الدولي.
وأشار إلى أهمية إبداء الدول الدائنة تفهمًا للأوضاع الاقتصادية في السودان، وتوافر الإرادة السياسية لديها لإعادة جدول الديون السودانية أو شطب بعضها.
وفيما يتعلق بالحوار بين السودان ودولة الجنوب "لفت "مبيكي" إلى جهوده في هذا الصدد، مشددًا على وجود لجنة أمنية تناقش العديد من الموضوعات بين الجانبين، ومنها التوصل إلى اتفاق لنزع سلاح المنطقة الحدودية، منوهًا إلى أنه من الأهمية بمكان أن يتم تنفيذ مثل هذه الاتفاقات الأمنية على الأرض، وذلك من خلال لجنة مراقبة مشتركة، بمشاركة القوات الأممية المتواجدة هناك.
وأشار رئيس الآلية إلى توسيع ولايتها من قِبل الاتحاد الإفريقي لتشمل موضوعات القرن الإفريقي، بما في ذلك المشكلات العالقة بين كل من إثيوبيا وإريتريا.