الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الشوفان والحبوب الكاملة بوابتك إلى الصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توصلت الأبحاث الطبية إلى أن تناول الشوفان والحبوب الكاملة مع الحليب خالى الدسم فى وجبة الإفطار قد يقلل ليس فقط من كمية الطعام المتناولة ويزيد الشعور بالامتلاء، بل يعمل على تقليل خطر البدانة وتحسين وظائف القلب.
يأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن الشوفان يلعب دورا مهما فى تحسين حاسة الشبع ، ويعزز كفاءة الجهاز الهضمي، والقلب والأوعية الدموية، فضلا عن الصحة العامة وذلك وفقا لسلسلة من الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد.
ومن ناحية أخرى، أظهرت الدراسة الحالية أن اللزوجة العالية للألياف بيتا جلوكان المتواجدة فى الشوفان، تعمل على تعزيز الشبع ونشاط البكتيريا النافعة فى الأمعاء.
وقد خلصت التحليلات لأكثر من 29 دراسة أجريت على الشوفان ونخالة الشوفان، أن الشوفان يمكن أن يوفر فوائد فى بعض حالات أمراض الأمعاء مثل: التهاب القولون التقرحي، والأمساك.
كما توصلت الدراسات إلى أن الشوفان ونخالة الشوفان، يعملان على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن إنخفاض مستويات الكوليسترول الضار والبروتين الدهنى منخفض الكثافة (LDL-C) بنسبة 2 إلى 19% و4 إلى 23% على التوالى.
وأوضح الباحث فرانك تييس بجامعة "أبردين" بأسكتلندا والمؤلف الرئيسى فى معرض الأبحاث - التى نشرت فى المجلة "البريطانية للتغذية"- أن تناول وجبة تحتوى على 60 جراما من دقيق الشوفان قد يخفض الكوليسترول بشكل كبير، فى الوقت الذى يصل فيه مقدار الكولسترول السيئ من 4 إلى 6%، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تراوحت مابين 6 و18%.