الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

سينمائيو المهجر: التمويل عائق أمام صناعة أفلام جيدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد سينمائيون عرب أن نقص التمويل هو العائق الوحيد أمام المخرجين العرب في المهجر لصناعة أفلام سينمائية جيدة.
وقالوا خلال مشاركتهم في فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي إنهم حريصون على إنتاج أفلام سينمائية تنقل للغرب وللعالم واقع الحياة العربية، ويحرصون على تصحيح الصورة الخاطئة في الغرب نحو العرب، لكنهم يعانون من عدم وجود منتجين لأفلامهم.
وخصص المهرجان الذي انطلقت دورته الثامنة يوم الخميس قبل الماضي بأبو ظبي برنامجا كاملًا للمخرجين العرب في المهجر.
وقال مدير البرمجة العربية في المهرجان انتشال التميمي لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ) أن البرنامج يسلط الضوء على المخرجين الذين هاجروا من أوطانهم ونقلوا من خلال أفلامهم تراثهم وثقافاتهم العربية الأصلية للغرب والعالم.
وأقام المهرجان حلقة نقاشية لبعض المخرجين العرب ممن يقيمون في أوروبا تحدث فيها عبدالرحمن سيساكو من موريتانيا وهشام زمان من كردستان العراق وسمير نصر من مصر وكريم طريدية من الجزائر.
وأكد المتحدثون أهمية أن يقدم المخرج العربي المقيم في الغرب افلاما تنقل الصورة الحقيقية للعرب، ويتصدى للأفكار المغلوطة لدى المواطن الغربي تجاه المواطن العربي.
ويعرض المهرجان تسعة أفلام روائية طويلة وثلاثة أفلام قصيرة، من بينها ''يلّا يلّا'' للمخرج السويدي - اللبناني جوزيف فارس إنتاج سنة (2000)، و''إن شاء الله الأحد'' للمخرجة الجزائرية الفرنسية يامينا بنجيجي إنتاج سنة (2001)، و''العروس البولندية'' للمخرج الجزائري - الهولندي كريم طريدية إنتاج سنة (1998)، و''أهلًا ابن العم'' للمخرج الجزائري الفرنسي مرزاق علواش إنتاج سنة (1996).
كما يعرض البرنامج فيلم ''ماروك'' للمخرجة المغربية - الفرنسية ليلى مراكشي إنتاج سنة (2005)، و''أضرار لاحقة'' للمخرج المصري - الألماني سمير نصر إنتاج سنة (2005)، و''هيرماكانو'' للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو إنتاج سنة (2002)، و''يوم جديد في صنعاء القديمة'' للمخرج اليمني - البريطاني بدر بن حرسي إنتاج سنة (2005)، و''بالوما اللذيذة'' للمخرج الجزائري - الفرنسي نذير مقناش إنتاج سنة (2007).