رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

ممثلو الأمم المتحدة: لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعرب المبعوثون الخاصون إلى ليبيا دعمهم الكامل للوساطة التي يقودها برناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا لمواصلة الحوار الذي يتيح لمجلس النواب "الشرعي" أن يعمل بشكل طبيعي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بباريس للمبعوثين الخاصين - من كل من ألمانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وجامعة الدول العربية ومالطا وبريطانيا وتركيا والاتحاد الافريقي والاتحاد الأوربي، بحضور المسئول الأممي برناردينو ليون.
وذكرت وزارة الشئون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية - في بيان لها اليوم الجمعة- أن المبعوثين الخاصين عبروا أيضًا عن دعمهم لتشكيل حكومة شاملة وممثلة لكل الأطراف، وإلى انسحاب الميليشيات من المدن والمطارات في مختلف أنحاء ليبيا، مؤكدين مجددا أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة التي تمر بها ليبيا حاليا.
كما أدانوا أعمال العنف التي وقعت منذ نداء "غدامس" لوقف إطلاق النار وأشادوا بمن انخرط في الحوار من الطرفين.
ودعوا إلى وقف إطلاق النار فورا ودون قيد أو شرط على كامل أراضي ليبيا بما يسمح استئناف المساعدات الإنسانية بشكل فوري.
وقالوا إن الذين يعرقلون تلك العملية سيواجهون عقوبات بموجب قرار مجلس الأمن 2174.
كما رحبوا بإرادة المسئول الأممي لعقد جولة جديدة من المباحثات في أقرب وقت ودعوا كل الأطراف إلى ازالة كل العوائق التي قد تمول دون ذلك، مؤكدين على ضرورة أن ترمي جهود الشركاء الدوليين إلى دعم وساطة الامم المتحدة، وعلى رفضهم لأي تدخل خارجي في ليبيا.
كما أعربوا عن قلقهم البالغ حيال التهديد الإرهابي الذي يؤثر على الوضع السياسي الحالي والذي يستحيل التغلب عليه بدون دولة ليبية قوية وموحدة.
كما اتفق المبعوثون الخاصون على مواصلة تنسيق الجهود عبر آلية دعم لوساطة الأمم المتحدة.