الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

مسح رويترز: إنتاج "أوبك" يهبط في أكتوبر 120 ألف برميل يوميًا

منظمة أوبك
منظمة "أوبك"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف مسح أجرته "رويترز"، أن إنتاج منظمة "أوبك" من النفط الخام انخفض في أكتوبر120 ألف برميل يوميا، بسبب تراجع إنتاج أنجولا ونيجيريا لكن التعافي في ليبيا والنمو في العراق ساعدا على بقاء الإنتاج قريبا من أعلى مستوى له في عامين الذي سجله في سبتمبر.
وأشار المسح أيضا إلى أن السعودية وكبار المنتجين في منطقة الخليج لم تبدر عنهم علامة على خفضهم الصادرات عن عمد لمعالجة مشكلة وفرة إمدادات المعروض ودعم الأسعار التي هوت لأدنى مستوى لها في اربعة أعوام دون 83 دولارا للبرميل هذا الشهر.
ويقول المسح الذي يستند إلى بيانات الملاحة ومعلومات من مصادر في شركات النفط ومنظمة أوبك واستشاريين إن إمدادات المعروض من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بلغت في المتوسط 30.72 مليون برميل يوميا في أكتوبرنزولا من 30.84 مليون ب-ي في سبتمبر.
وتضخ "أوبك" ثلث احتياجات العالم من النفط وتعقد اجتماعها التالي في نوفمبر.
وعلى الرغم من هبوط النفط دون 100 دولار للبرميل وهو السعر الذي يفضله كثير من أعضاء "أوبك" فإن المنظمة لا تريد فيما يبدو التخلي عن جزء من حصتها في السوق بخفض إمدادات المعروض.
وقال المحلل في "كوميرتسبنك" في فرانكفورت، كارستن فريتش، في منتدى رويترز النفطي العالمي: "السؤال المهم في نظري هو هل ستكون "أوبك" مستعدة لخفض إمداداتها إلى السوق بدرجة تكفي لإعادة توازن السوق العام القادم.
تساورني شكوك في ذلك."
وسجل إنتاج "أوبك" في شهر سبتمبر أعلى مستوى له منذ نوفمبر عام 2012 حينما ضخت المنظمة 31.06 مليون برميل يوميًا وفقا لما أظهرته مسوح رويترز.
وكان الإيقاف غير الطوعي للإنتاج مثلما حدث في ليبيا أدى إلى هبوط إنتاج المنظمة عن المستوى الاسمي المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميًا في الأشهر السابقة من العام.