الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

النظام الغذائي قليل الدهون يبطئ نمو الخلايا السرطانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكدت دراسة علمية أمريكية حديثة، أن النظام الغذائي قليل الدهن الذي يحتوي زيت السمك ولمدة شهر واحد فقط، يعتبر أحد عوامل إبطاء نمو الخلايا السرطانية في البروستات.
وقد أجريت فحوصات على أنسجة بروستات وعينات دم تعود لمصابين بهذا المرض بعد اتباعهم لهذا النظام في فترة تتراوح ما بين 4 و6 أسابيع، في حين لم ينجح رجال آخرون مصابون بالمرض الخبيث امتنعوا عن تناول زيت السمك في الإبطاء من نمو الخلايا السرطانية.
وتعليقًا على نتائج الدراسة قال العالم المسئول عن الدراسة ويليام آرونسون من جامعة كاليفورنيا أن "النظام الغذائي قليل الدهن والذي يشمل زيت السمك يقلص إلى حد ملحوظ من عدد الخلايا التي تنقسم في نسيج البروستات السرطاني"، مشيرًا إلى أن معدل انقسام هذه الخلايا يمكن أن يعتبر مؤشرًا على مدى فرصة الإصابة بالسرطان.
ولفت الانتباه إلى أنه كلما قل معدل انقسام الخلايا كلما تضاءل احتمال تسرب السرطان إلى خارج غدد البروستات، الأمر الذي يشكل صعوبة في علاجها.
وتؤكد نتيجة البحث أن التغييرات ظهرت بناءً على ما شمله النظام الغذائي المعتمد، وان النظام الذي ينصح به العلماء يسهم في تغيير الحمض الدهني في أغشية خلايا البروستات.