الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

بالصور.. مترو الأنفاق يصل لـ44 منطقة جديدة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تتوقع الهيئة القومية للأنفاق، أن تصل عدد محطات المترو إلى 44 منطقة جديدة خلال الأربع سنوات المقبلة، حيث تبدأ أعمال حفر المرحلة الثالثة والرابعة من الخط الثالث، والأولى من الخط الرابع مع بداية عام 2015.
فالمرحلة الثالثة من الخط الثالث، ستربط "العتبة بجامعة القاهرة، حسب الخرائط مرورا بروض الفرج شمال امبابة وعبورا على الطريق الدائري حتى سكك حديد إيتاي البارود ثم يتجه جنوبًا حتى جامعـة القاهرة عبورًا في شارع جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور للربط مع الخط الثاني عند محطة جامعة القاهرة.
وتقول الخريطة، إن الخط مقسم لثلاثة أجزاء الأول منها يمتد بطول 4 كيلو مترات وتمتد من العتبة حتى "الكيت كات" وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهي " ناصر، وماسبيرو، والزمالك، والكيت كات".
أما الجزء الثاني بطول 6.6 كم، وتمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطـة التبادليـة عند محور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات ( محطة واحدة نفقية وعدد2 محطة سطحيه وعدد 3 محطات علوية) وهي " السودان – إمبابة – البوهـى– القومية العربية –الطريق الدائري- المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج".
والجزء الثالث فهو يمتد بطول 7.1 كم وتمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقـة المهندسـين وبـولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة وتشتمل على 5 محطـات (3 محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) وهي" التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول – بولاق الدكرور - جامعة القاهــرة" ويتم حاليًا تنفيذ أعمال تحويـلات المرافق المتعارضة مع مسار الجزء الأول من المرحلـة الثالثـة 3A.
وتتنافس على تنفيذ هذا الخط شركتان فرنسية وإسبانية، وسيتكون هذا الخط من 15 محطة بإجمالي 17، 7 كم.
أما المرحلة الرابعة من الخط الثالث والتي ستربط منطقه "الأهرام بمطار القاهرة" بدءًا من محطه هارون – ميدان هليوبولس - ألف مسكن - نادي الشمس – النزهة 1ـــ النزهة 2– قباء - عمر بن الخطاب – الحرفيين - السلام (محطه الرئيس السابق عدلى منصور) - الشهيد أحمد جلال - مطار القاهرة"، حسب خرائط الهيئة القومية للأنفاق، بإجمالي اطوال يصل إلى 15.8كم وتشتمل على إجمالي عدد 12 محطة وذلك لربط المدن الجديدة في شرق القاهرة بمحافظه الجيزة وتحقيق تبادل الخدمة مع وسائل النقل المختلفة.
كما كشفت الهيئة القومية للأنفاق عن خريطة المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الانفاق والذي من المقرر أن تبدأ الهيئة في أعمال حفرة مع بداية عام 2015، ليربط محافظات القاهرة والجيزة بمدينه السادس من أكتوبر.
وأشارت الخريطة إلى أن المرحلة ستبدأ من محطه حدائق الاشجار "المحطة التبادلية "غرب الطريق الدائري على حدود مدينة السادس من أكتوبر مرورًا بمنطقة حدائق الأهرام، ثم المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو "محطه تبادلية"، ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مــع الخــط الأول للمترو ثم يمتد وحتى محطة الفسطاط بطول نحو 19 كـــم وإجمالي17محطة.
وقالت الهيئة إنه نظرا لطبيعة المنطقـة الجغـرافية والسكنية وكـذلك طبيعة التربة توصى الدراسات أن يتم تنفيذ الخط الرابع في نفقين مستقلين " نفق لكل مسار" بدلا من نفـق واحد للمسارين وتوفيرًا للوقت سيتم استخدام عدد ست ماكينات حفر لتنفيذ حفر النفقين على التوازي.