الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

ننشر تفاصيل زيارة وزير التنمية المحلية للوادى الجديد

اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قام اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، بزيارة لمحافظة الوادى الجديد لتفقد أوضاع المدن والقرى الأكثر فقرا ووضع حجر أساس للعديد من المشروعات.

اصطحب اللواء عادل لبيب أعضاء المجلس الوطني للتنمية المجتمعية التابع لرئيس الجمهورية، في أول زيارة ميدانية ألتقوا خلالها باللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد والقيادات التنفيذية بالمحافظة في أول تحرك على أرض الواقع للمجلس.
واستعرض المحافظ المشكلات التي تواجه تنفيذ خطط التنمية بالمحافظة ويأتي في مقدمتها نقص التمويل وهنا شدد وزير التنمية المحلية على أهمية إشراك المجتمع المدني وقال أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاونًا كبيرًا مع منظمات المجتمع المدني ليصبح شريكًا في تنفيذ الخطط التنموية.

وأكد الوزير أهمية تطبيق اللامركزية وهذا ما يتضمنه القانون الجديد للإدارة المحلية الذي سيناقشه مجلس الوزراء خلال شهر واحد من الآن تمهيدًا لإصداره من قبل رئيس الجمهورية، موضحا أن عددًا من المشروعات الاستثمارية في الوادي الجديد سيتم طرحه في المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد يومي 21 و22 فبراير المقبل.
وأعلن لبيب إطلاق الشبكة القابضة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي يبلغ رأس مالها 20 مليار جنيه يساهم وزارة الصناعة والتجارة بنحو ملياري جنيه في رأس مالها على أن يتم إنشاء شريكات تابعة في جميع المحافظات. 

وأكد أن الهدف الرئيسى من تنفيذ المخطط الشامل للتنمية العمرانية والذي يأتى في مقدمته مشروع إعادة ترسيم المحافظات وتعمير وتنمية المناطق الصحراوية الشاسعة والخروج من الوادى الضيق وإقامة مشروعات ضخمة تعتمد على مجهودات الشباب وفكره.
من جانبه طلب محافظ الوادى الجديد من الحكومة بضرورة استغلال المياه المتوفرة ببحيرات توشكى وجنوب الوادى من إعداد خطة للتنمية العمرانية تسهم في توفير فرص عمل للشباب وانشاء مجتمعات عمرانية جديدة للمساهمة في تنمية جنوب مصر وزيادة الرقعة الزراعية وتخفيف الضغط على وادى النيل من خلال تشجيع الشباب على الحياة في الصحراء لتنميتها.

وقال لبيب أن تحديد الأحوزة العمرانية للقرى والمدن والاحياء من شأنه فض الاشتباك بين المحافظات على تبعية العديد من القرى لمحافظات دون الاخرى وايضًا وقف انتشار العشوائيات وتحديد الوسائل الكفيلة بتطوير العشوائيات بما يليق بحياة المواطنين الذين يعيشون بها 
وأشار الوزير أنه سبق أن تم رصد مبلغ 100 مليون جنيه 50% منها تم تخصيصها من موازنة وزارة التنمية المحلية و50 مليون جنيه تحملتها المحافظات من ميزانيتها وتم تكليف هيئتى المساحة العامة والعسكرية اللتين أوشكتا على الانتهاء بالفعل من عملها تمهيدًا لعرضها على الحكومة لإقرارها.


قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية في لقاء مع أهالي مركز باريس الذي يبعد عن مدينة الخارجة 82 كم أنه سيتم رفع مطالب أبناء قرية بغداد للحكومة في مقدماتها تحويل القرية إلى مركز وقال إن الحكومة تعمل على تلبية احتياجات المواطن.

وأشارلبيب إلى أن الرئيس أعرب عن سعادته ببدء عمل المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية على أرض الوادي الجديد وحمل المواطنين الوزير رسالة حب للرئيس وأعربوا عن استعدادهم للسفر لسيناء والمشاركة في تطهيرها من الارهابين، كما طالب أبناء قرية بغداد بضرورة إنشاء لجنة انتخابية حتى يتمكن المواطنين في المشاركة في العملية السياسية.

و قام لبيب بوضع حجر أساس لإنشاء 50 منزلا بدويا للشباب يرافقة اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد على أن يتم منح الشاب 5 أفدنة ومنزل.

وقرر لبيب البدء في إنشاء التجمع البدوي الجديد يعد بمثابة هدية من الرئيس السيسي والحكومة لأهالي الوادي الجديد 
استجاب اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية لمطالب أهالي القرية في البدء في تركيب المحطة وتوفير التمويل اللازم لها لإنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية لإنتاج نصف ميجاوات يكفي لإنارة 400 منزل.

وطلب أهالي القرية الاربعين بمحافظة الوادى الجديد التي تبعد عن مدينة الخارجة بنحو 190 كم "لبيب" بإنشاء مدرسة ثانوية وتوصيل خدمات الصرف الصحي وإقامة مسجد، فيما وافق الوزير على تشغيل الوحدة الصحية التي تم الانتهاء من إقامتها منذ نحو 7 سنوات ولم يتم تأسيسها حتى الآن.
ووعد لبيب أهالي "درب الأربعين" بالاتصال بالدكتور عادل العدوي وزير الصحة للبدء فورًا في إعداد الوحدة وتجهيزها وبدراسة مشكلات الاتصالات وعدم توافر الخدمة التليفونية في درب الأربعين.

أكد لبيب أنه سيتم تبوير مركز باريس بالوادي الجديد وتحويلها إلى قرية نموذجية وذلك ضمن خطط الدولة وتكليفات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لتحويل 139 قرية بمحافظات إلى قرى نموذجية وأضاف لبيب أن تحويل القرية الثالثة في درب الأربعين بمركز باريس تكلفة 4.4 مليار جنيه وذلك خلال 6 أشهر من تاريخه.