رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

برلماني إيراني: إلغاء عقوبات طهران تدريجيًا غير مقبول

برلماني إيراني
برلماني إيراني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إنه يجب إزالة جميع العقوبات ضد إيران إذا كانت مجموعة دول 5+1 ترغب في الوصول إلى اتفاق نهائي مع طهران بسبب برنامجها النووي، وفقًا لموقع "بريس تي في" الإيراني.
وتجري إيران محادثات نووية مع مجموعة دول 5+1، وهي "روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا"؛ للتوصل إلى اتفاق نهائي يهدف إلى إنهاء الخلاف الذي طال أمده بشأن برنامج الطاقة النووية لإيران بموعد أقصاه 24 نوفمبر المقبل.
وأضاف "بروجردي" في مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس، الخميس، "إذا كنا نريد اتفاقًا نهائيًا يوم 24 نوفمبر، يجب أن يكون هناك إلغاء فوري للعقوبات".
ووصف "بروجردى" اقتراح الإلغاء التدريجي للعقوبات المفروضة على طهران بأنه أمر غير مقبول.
وقال، نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون الأوروبية والأمريكية، ماجد تخت رافانشي إن المحادثات النووية يجب أن تؤدي إلى إلغاء العقوبات المفروضة كليًا، مضيفًا بأن طهران تعارض أي رفع تدريجي للعقوبات.
وتشير مصادر مقربة من فريق التفاوض الإيراني أن العقبة الرئيسية في طريق حل الخلافات الموجودة في المحادثات هي إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران.
وتريد طهران إلغاء العقوبات كليًا، في حين أن واشنطن تحت ضغط من اللوبي الموالي لإسرائيل تصر على أن تبقى العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة معلقة.