الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

خميس نشارك بمشروعين لتنمية محور قناة السويس الجديدة

محور قناة السويس
محور قناة السويس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف الدكتور عصام خميس، رئيس مدينة الأبحاث العلمية لتطبيقات التكنولوجيا ببرج العرب، عن مشاركة المدينة في مشروع تطوير محور قناة السويس الجديد بمشروعين.

وأوضح رئيس مدينة الأبحاث العلمية في تصريحات لـ"البوابة نيوز" المشروع الأول بالمنطقة الاستثمارية والخاصة بوادي العلوم وعلى مساحة 135 فدانا بقرار من مجلس الوزراء لإنشاء 60 مشروعا، وذلك ضمن المهام والأنشطة المختلفة التي تقوم بها المدينة، ومنها الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومراكز التدريب.

وأضاف الدكتور خميس أن المشروع الثاني خاص بتوثيق المعلومات والآثار، حيث يستطيع حاليًا توثيق المشروع بأكمله، خاصة وأن العام المقبل سوف يتوفر لدى معهد المعلوماتية جهاز "ثري دي لايزر إسكان" للتوثيق تحت الماء، لافتا إلى دور هذا المشروع في توثيق الأهرامات وهرم خوفو.

وأشار الدكتور خميس أن لديهم عددا من المشروعات التي ترتبط ارتباطا مباشرا بتنمية هذا المحور المهم، وهي زراعة نباتات الجاتروفا والهوهوبه التي يستخرج منها الوقود الحيوي، وإنتاج الوقود من الطحالب، حيث تنتج نحو 1000 ضعف من كمية الزيوت التي يتم استخراجها من نبات الجاتروفا، وذلك لإنتاج ثلاثة أنواع من الوقود البيو ديزل، والذي يضاف إلى السولار بنسبة 30%، بيو إيثانول والذي يضاف بنسبة 10% إلى البنزين، ووقود النفاثات.

وتقول الدراسات إن لابد من تحول الطائرات عام 2020 إلى استخدام الوقود الحيوي، لافتا إلى أن المدينة بدأت بالفعل العمل في منطقة السويس بالتعاون مع مستثمر مصري حيث وصلوا إلى إنتاج نحو 1000 طن تقريبا.

ويذكر أن مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية من أحدث المركز العلمية التي أنشئت بقرار جمهوري رقم 90 وافتتحت عام 2000 وبها عدد من المعاهد التي أنشئت مثل معهد الهندسة الوراثية، معهد المعلوماتية، معهد المواد الجديدة، معهد زراعة الأراضي القاحلة مركز لتنمية القدرات وبصدد إنشاء معهد جديد وهو البيئة والمواد الطبيعية.