الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

رئيس مكتب الالتزام البيئى: ضرورة تشجيع الشركات على ترسيخ مبدأ المسئولية الاجتماعية

لدكتور شريف الجبلي
لدكتور شريف الجبلي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التسيير لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة إن مفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات من المفاهيم التي انتشرت بقوة في مصر في الفترة الأخيرة ولا يزال أمامنا الكثير من أجل تطبيقه ونشره في المجتمع.
وقال الجبلي إن المكتب يسعى إلى نشر مفهوم المسئولية المجتمعية وتشجيع الشركات الصناعية على تبنى مفهوم المسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة وأيضاً تشجيعهم على ضرورة حماية البيئة وتوفير الطاقة الذين يعدوا من أهم مبادئ المسئولية الاجتماعية.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدها مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة التابع لاتحاد الصناعات المصرية تحت عنوان "بناء القدرات في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات"، وذلك لبناء قدرات الغرف الصناعية المختلفة في مجال المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة.
وتم خلال الورشة عرض نماذج لقصص نجاح في مجال المسئولية المجتمعية في قطاع الصناعات الغذائية والهندسية ومواد البناء، و مناقشة احتياجات الغرف الصناعية في مجال بناء قدرات المسئولية الاجتماعية وعرض خبرة إحدى الجمعيات الأهلية واتحاد الصناعات الدنماركى و إحدى الشركات الدنماركية العاملة في مصر.
من جانبه، أوضح المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي أن المكتب قام بالعديد من الجولات على مستوى محافظات مصر كمحافظات الصعيد و محافظة البحيرة و الغربية و تم عقد العديد من ورش العمل للمصانع لنشر التوعية بمفهوم المسئولية المجتمعية..مشيرا إلى حرص المكتب على دعم المصانع الواقعة فى المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات والتي يعمل بها العديد من النساء إيمانا من المكتب بأهمية دور المرأة فى التنمية وحقها فى توفير بيئة نظيفة والعمل فى مناخ صحى علاوة على توعية أصحاب المصانع بالقوانين الحاكمة لعمالة الأطفال حتى لا يقع المصنع تحت طائلة القانون.
وأشار كمال إلى أن المكتب يلعب دورا مهما في توعية وتدريب أصحاب المصانع بأهمية تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية، وتوزيع عينات من مهمات الأمن الصناعي داخل المنشآت الصناعية وفقا لاحتياجات كل قطاع صناعي فإن الأولوية الأولى هي العاملين بالشركة و ذلك من خلال تقديم أجور عادلة تضمن لهم حياة كريمة ،و توفير جو عمل آمن وصحي ومراعاة مبادئ السلامة والصحة المهنية داخل الشركة ، مما سيضمن ولاء العاملين وإحسساسهم بالانتماء والفخر.
كما أن المكتب يشارك في ميثاق الأمم المتحدة للمسئولية المجتمعية ويساهم في نشر الوعى بتطبيق "مبادئ العمل العشرة" و يرتكز على المبادئ الخاصة بالبيئة، مكان العمل و المجتمع ، و أيضاً التي تستند على حقوق الإنسان و القوانين المهنية و البيئية ، كما يعمل المكتب بدعوة الشركات والمصانع وتحفيزهم للانضمام إلى الميثاق العالمي إذ يشارك فيه آلاف الأشخاص من أكثر من 100 بلد من جميع أنحاء العالم.