الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

وزير الرياضة لـ"البوابة نيوز": لا حوار مع شباب الإخوان.. حل أزمة الأهلي والمصري بات قريبًا.. الجماهير ستعود للمدرجات تدريجيًا ولا مكان للمشاغبين

المهندس خالد عبدالعزيز
المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
-رفض الأوليمبية بند الـ8 سنوات شأن داخلي لا يعنيني
-الجماهير ستعود للمدرجات تدريجيًا ولا مكان للمشاغبين
-مراكز الشباب تعاني من فساد متراكم ونحاول القضاء عليه
-ملف توظيف الشباب يحتاج لوقت طويل.. وهناك ملايين دون وظائف





خالد عبدالعزيز مهندس بدرجة وزير للشباب والرياضة في حكومة إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، شغل العديد من المناصب الإدارية منها رئيس المجلس القومي للشباب في حكومة كمال الجنزوري بعد ثورة 25 يناير ووزير للشباب في حكومة حازم الببلاوي عقب ثورة 30 يونيو وعضو بمجلس إدارة نادي الصيد ومدير اللجنة المنظمة لكأس الامم الإفريقية 2006 ومدير بطولة كأس العالم للشباب 2009 ورئيس مجلس إدارة صندوق التمويل الأهلي للنشء والشباب، يتمتع بالدهاء السياسي والخبرة الإدارية والطموح مما مكنه في التواجد على رأس أهم وزارة في مصر وكان لـ "البوابة نيوز" هذا الحوار مع "وزير الشباب ورجل السياسة والرياضة".



# في البداية ما تعليقك على قرار الاولمبية المصرية برفض وضع بند الثماني سنوات في قانون الرياضة الجديد ؟
قرار اللجنة الاولمبية المصرية برفض وضع بند الثماني سنوات في قانون الرياضة الجديد شأن داخلي للجنة ولا يعنيني فهم مجموعة من رؤساء الاتحادات دخلوا انتخابات اللجنة الأوليمبية المصرية اعتمادا على بند الثماني سنوات وأن يرفضوه الآن فهذا شأنهم، اما بالنسبة للوزارة فقد ارسلنا مشروع قانون الرياضة الجديد إلى اللجنة الاولمبية الدولية كما ينص الدستور المصري "على أن لا يخالف الميثاق الأوليمبي" لإبداء رأيها فيه وننتظر الرد.
# لماذا رفضت الوزارة اعتماد لائحة اللجنة الأوليمبية المصرية ؟
جاء الرفض لأن اللائحة التي أعدتها اللجنة الأوليمبية المصرية مخالفة لقانون الرياضة القديم ولذلك لا يمكن اعتمادها بناء على تعليمات اللجنة الأوليمبية الدولية التي رفضت في خطاب رسمي إصدار لوائح جديدة خلال الفترة الحالية حتى اعتماد قانون الرياضة الجديد.
# وفي حال رفض اللجنة الأوليمبية الدولية بند الثماني سنوات هل سينتهي الأمر ؟
في هذه الحالة، ستقوم وزارة الشباب والرياضة بعرض الأمر على مجلس الوزراء الذي يضم 36 وزيرا وسنتخذ القرار الذي يكون في صالح الرياضة المصرية بصرف النظر عن قرار اللجنة الأوليمبية الدولية 
# البعض هاجم خالد عبدالعزيز لاجتماعه مع رؤساء الاتحادات الرياضية ؟
أحب أن أوضح أن رؤساء الاتحادات الرياضية هم من طالبوا بالاجتماع معي لمناقشة خطة كل اتحاد استعدادًا لدورة الالعاب الأوليمبية بالبرازيل 2016 وذلك بوجود اللواء سامح مباشر رئيس لجنة التخطيط باللجنة الأوليمبية المصرية وشريف العريان عضو اللجنة ولا أدري لماذا يقوم البعض بمهاجمتي على ذلك.
# مهاجمتك تأتي بدعوى أن ذلك ليس من اختصاص وزير الرياضة ؟
من يقول هذا الكلام عليه أن يعرفني ما هي اختصاصات وزير الشباب والرياضة وما الذي يجب عليه فعله وانا "مش فاضي" للرد على أي مهاترات لأن "ورانا شغل كتير".
# لماذا تقوم وزارة الشباب والرياضة بدعم الاتحادات بعيدا عن اللجنة الأوليمبية ؟ 
الاتحادات هي التي طالبت بأن تتلقي الدعم مباشرة من الوزارة بدلا من أن تقوم الوزارة بإرسال الدعم إلى اللجنة الأوليمبية المصرية ثم تقوم بدورها بإرسال الدعم مرة أخرى للاتحاد وذلك توفيرًا للوقت وللإجراءات .

# لماذا رفضت مصر  استضافة كأس الأمم الإفريقية 2015 ؟
كانت هناك نية لتنظيم البطولة بعد انسحاب المغرب من استضافتها، ولكن بعد تقرير وزارة الصحة عن انتشار مرض "الإيبولا" في القارة الإفريقية ومدى انتشار العدوى وانتقال المرض إلى مصر، والتشاور مع الجهات السيادية تم حسم الأمر واصدرنا بيانا عقب دراسة الموضوع من جميع جوانبه، بالتنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وخطورة انتشار هذا الوباء القاتل، وتم الاعتذار عن استضافة الحدث الإفريقي.



# متي ستعود الجماهير إلى المدرجات ؟
عودة الجماهير إلى المدرجات ستتم بشكل تدريجي شيئا فشيء حتى لا تحدث انتكاسة مرة أخرى، ووزارة الشباب والرياضة حريصة على عودتهم للمدرجات وبدأنا في وجود الجماهير خلال مباريات منتخب مصر وظهروا بشكل جيد خلال مباراة بتسوانا الأخيرة على الرغم من تجاوز البعض وسيكون هناك حضور جماهيري في لقاء منتخب مصر أمام السنغال 15 نوفمبر المقبل على استاد القاهرة في التصفيات الإفريقية ولقاء الأهلي أمام سيوي سبورت في نهائي الكونفدرالية، اما بالنسبة لمباريات الدوري يجب اختيار التوقيت المناسب لعودة الجماهير إلى المدرجات بالتنسيق مع الجهات الأمنية حتى لو تأخر الأمر بعض الشيء.
# كيف سيتم التعامل مع روابط الاندية أو الأولتراس ؟
الكل يجب أن يعلم أننا في دولة قانون ومن سيخرج عن النص من المشاغبين سيتم التعامل معه بالحزم والقوة عن طريق تفعيل القانون فالأولتراس يحتاج إلى تعامل أمني اشد في حال استمرار أعمال التخريب داخل المنشآت الرياضية.


# وكيف يتم مواجهة الأولتراس؟
نتعامل مع ظاهرة الأولتراس بعقل وحكمة، ولا نتخذ قرارات انفعالية قد تكون عواقبها وخيمة، خاصة أن أي أزمة يجب ان نقوم بدراسة السلبيات والإيجابيات، وهو المنطق في التعامل مع الأزمات، وخلال الفترة الماضية عقدت عدة جلسات مع مجموعة من شباب الأولتراس واستمعت لآرائهم ومشاكلهم، بل استعانت الوزارة ببعضهم، لتقويم سلوكهم خاصة أن هذه الروابط بها شباب مندفع ويحتاج إلى تقويم.
# هناك كلام عن امكانية موافقة الوزارة على إشهار رابطة الأولتراس رسميًا؟
الوزارة لا تشهر روابط الجماهير، ولا يمكن أن تتحمل التصرفات المسيئة التي قد تصدر من بعضهم ولا توجد وزارة في العالم تتحمل تصرفات روابط الجماهير، فكل ناد يتحمل تصرفات جماهيره في جميع دول العالم.

# متي تنتهي أزمة الأهلي مع المصري ؟ 
المشكلة تحتاج إلى بعض الوقت حتى يتم حلها جذريا وليس شكليا وننتظر الحكم القضائي المنتظر صدوره واعتقد أنه سيكون له أثر في تهدئة الأوضاع بين الجانبين، فحل المشكلة بين الأهلي والمصري لن يكون بقرار يصدر من أي جهة، ولكن من خلال تضافر جميع الجهود والاستعانة بالرموز الوطنية والرياضية والاجتماعية، ولا يوجد مشكله لا يمكن حلها مهما كان صعوبتها.
# هناك اتهامات بتدخل وزارة الشباب والرياضة في عمل الاتحادات والاندية ؟
لا اتدخل في عمل أي اتحاد رياضي ولكن اساعدهم لو طلبوا اعانة أو مشوره ولا اتدخل في عملهم وخلال الفترة الأخيرة، هناك اتحادات كثيرة طلبت مشورة ودعم وزارة الشباب والرياضة ولم يعتبره أحد من مسئولي هذه الاتحادات تدخل حكومي.
وهناك اندية طلبت مني التدخل في بعض الأزمات الرياضية ولذلك عرضت اقتراحًا على لجنة التشريعات الاجتماعية، وهي إحدى اللجان الفرعية للجنة الإصلاح التشريعي، بوضع نص انتقالي في قانون الرياضة الجديد، يقرر انقضاء مدد مجالس إدارات الأندية الحالية، وأن يتم بعد ذلك ترك الحرية للجمعية العمومية لكل ناد في اختيار مجلس إدارته دون التقيد ببند الثماني سنوات المنصوص عليه في القانون الحالي.
# هل وزارة الشباب والرياضة ستتبني حوار مع شباب الجامعات بعد العنف الذي ظهر في بداية العام الجامعي ؟
في بداية العام الجامعي قمت بزيارة بعض الجامعات، وهناك حوار مستمر مع شباب الجامعات الواعي الذي يخاف على مصلحة البلد ومؤمن بالدولة ويعلم انها تمر بظروف صعبة، أما بالنسبة لشباب الجماعة الإرهابية فلا حوار معهم لأنهم معادون للوطن ويجب أن تكون ايدينا قوية في التعامل معهم عن طريق تفعيل القانون لأنه لو لم تكن اليد من حديد تجاه هذه الجماعة لن تستقر الأمور.


# ما الدور الذي تلعبه الحكومة مع الشباب خلال المرحلة القادمة ؟
الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة تعكف على اشراك أكبر عدد من الشباب في انشطة الوزارة من أجل تأهيلهم لدخولهم سوق العمل أو ممارسة الحياة السياسية حيث إن الشباب يدخل في اهتمام العديد من الجهات الحكومية وخير دليل على ذلك قرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بتعين كل وزير في الحكومة معاونين له من الشباب لثقلهم من أجل اعدادهم لتولي القيادة داخل الوزارات، ونحن في وزارة الشباب والرياضة حريصون على اتاحة كل امكانيات الوزارة للشباب في ممارسة العمل السياسي وخوض انتخابات المحليات والفوز بالعديد من المقاعد بها كطريق نحو تنمية الحس السياسي لدى الشباب وكذلك الانتخابات البرلمانية المقبلة دون الانحياز لحزب أو مجموعة من الشباب على حساب الاخر فالحكومة حريصة على مشاركة الشباب في صنع القرار.



كيف تتم محاربة الفساد داخل مراكز الشباب؟
هناك بعض مراكز الشباب يوجد بها فساد كباقي مؤسسات الدولة وهو فساد متراكم من الانظمة السابقة، ونحن نحاول في وزارة الشباب والرياضة القضاء على هذا الفساد ومحاربة بكل السبل عن طريق تشديد الرقابة والاشراف الكامل على مراكز الشباب للتأكد من القيام بدورها على أكمل وجه دون أي تخاذل سواء على مستوي تنفيذ الانشطة أو الحفاظ على المنشآت بداخلها ومراكز الشباب الذي يتم كشف المخالفات بها يتم احالة المسئولين بها للتحقيق مباشرا سيقوم المعاونين الذي تم اختيارهم مؤخرا في الوزارة بمتابعة مراكز الشباب على مستوي الجمهورية. 

# كيف استعدت الوزارة للموسم الثاني لدوري مراكز الشباب ؟
انتهت وزارة الشباب والرياضة من استعداداتها لتنظيم دوري مراكز الشباب على مستوي الجمهورية للموسم الثاني بعد نجاح التجربة الموسم الماضي، ورصدت الوزارة جوائز مالية كبيرة لأصحاب المراكز الثلاث الأولى في كل محافظة حيث يحصل صاحب المركز الأول 100 ألف جنيه والمركز الثاني 75 والثالث 50 ألف جنيه حيث تعتبر البطولة فرصة لإتاحة ممارسة الرياضة بين جموع الشباب في كل المحافظات مع جذب الشباب والجماهير لاستغلال المنشآت الشبابية والرياضية والتي شهدت طفرة غير مسبوقة من ملاعب مفتوحة واندية تم تطويرها ومجهزة لاستقبال كل الانشطة الرياضية.

# كيف ترى مستقبل دوري المراكز وتأثيره على الرياضة المصرية خاصة كرة القدم؟
دوري مراكز الشباب سيكون له دور كبير في تطوير كرة القدم المصرية خاصة أن هناك مواهب كثيرة في القرى والنجوع مهضوم حقها وبعيده عن الأضواء وسيتم اكتشافها من خلال دوري مراكز الشباب.

# ماذا عن مشاريع الوزارة في تطوير الملاعب بمراكز الشباب والاندية ؟ 
مشروع تطوير الملاعب في مراكز الشباب والاندية مشروع قومي يهدف إلى جذب الشباب لتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة حيث وصل إجمالي عدد المراكز التي تم تطويرها 1125 ملعب بإجمالي تكلفة 596 مليون جنيه ما يمثل تنمية اقتصادية ذاتية لكل مركز لما تمثله هذا الملاعب من دخل سنوي للمركز بنحو 100 ألف جنيه ونسعي في الفترة المقبلة إلى تدبير مليار جنيه لاستكمال مشروع تطوير الملاعب داخل الاندية ومراكز الشباب للمساعدة على ممارسة الرياضة للنشء والشباب.



# ما مدى إقبال الشباب على ملتقيات التوظيف التي تنظمها الوزارة ؟
الوزارة حريصة على توفير فرص عمل للشباب في جميع محافظات مصر لأننا نمتلك 50 مليون شاب يمثلون أكثر من 60% من تعداد السكان وهم ثروة قومية ولكن هناك مشكلة أن الشباب لا يريدون العمل الا في الوظيفة المحفورة في أذهانهم وإذا توافرت أمامهم فرص للعمل غير التي في أذهانهم فيفضل الجلوس على المقاهي حتى تأتيهم الوظيفة الحكومية فنحن لدينا وظائف خالية وشباب بدون عمل، اما إذا أعلنت الحكومة عن توافر فرص للعمل نجد مئات الالف من الشباب تتقدم لذلك يجب علينا تفكير فكر الشباب حتى يستفيد من فرص العمل التي تقدمها الوزارة في ملتقيات التوظيف على مستوى الجمهورية.

# من الممكن أن يكون الشباب غير واثق في هذه الملتقيات التوظيفية التي تنظمها الوزارة ؟
الوزارة تأخذ جميع الضمانات من الشركات التي تشارك في هذه الملتقيات لضمان استمرار الشباب في هذه الوظائف بعد اختيارهم بحسب ما تحتاجه هذه الشركات من تخصصات وعدم الثقة لدى الشباب لا يعني التوقف ولكن يدفعنا للاستمرار في بناء جسر من الثقة حتى يتأكدوا من صدق ما تطرحه وزارة الشباب والرياضة لهم من وظائف.

# كيف تري فرصة مصر في التأهل إلى الأمم الإفريقية 2015 ؟
فرصتنا كبيرة جدا للتأهل وخاصة بعد تحقيق الفوز على بتسوانا في الجولتين الثالثة والرابعة وفوزنا على السنغال في المباراة القادمة يعني اننا اقتربنا من التأهل إلى أمم أفريقيا 2015، لأن الجماهير المصرية لن تقبل بخروج بطل إفريقيا ثلاث مرات متتالية 2006، 2008، 2010، من التصفيات المؤهلة للأمم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالي.