الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

صلاح الحلبي.. رئيس أركان مصر الأسبق.. مثال في حب الوطن

صلاح الحلبي رئيس
صلاح الحلبي رئيس أركان مصر الأسبق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شغل الفريق صلاح محمد عطية الحلبي، منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في الفترة من 1991-1995، وهو من مواليد 30 يناير 1937 بدمنهور، محافظة البحيرة. ومتزوج وله ابنان.
سطر الفريق صلاح الحلبي اسمه في تاريخ تلك المؤسسة الشامخة بأحرف من ذهب أبيض ناصع البياض وكان مقل كثيرًا في حواراته الصحفية أو اطلالته التليفزيونية، كان مثالا تتعلم من خلاله الانضباط والإلتزام والدقة في الكلام.
تاريخ الفريق الحلبي، ذاخر بطولات لا حصر لها، وحصل نياشين وأوسمة هي الأرفع في تاريخ المؤسسة العسكرية وكان في حوارته القليلة التي قام بإجرائها قبل وفاته يؤكد إن الجيش والشعب إيد واحدة ستظل مرفوعة خفاقة باذن الله
شغل الحلبي، عدد من المناصب إلتحق بدورة أركان حرب بالدورة الثامنة لكلية الحرب العليا والدورة الأولى بكلية الدفاع الوطني بالمراسلة ثم شغل وظيفة قائد كتيبة مشاة ثم رئيس مشروع العمليات بشعبة عمليات المنطقة الغربية العسكرية، قائد لواء مشاه ثم رئيس فرع التدريب والتفتيش بالأمانة العامة لوزارة الدفاع ثم رئيس أركان فرقة مشاة ثم قائد فرقة مشاة ثم رئيس فرع التخطيط بهيئة عمليات القوات المسلحة ثم رئيس أركان الجيش الثالث الميداني ثم قائد الجيش الثالث الميداني ثم قائد القوات المصرية في حرب تحرير الكويت ثم رقي إلى رتبة فريق في ابريل 1991 ثم عين رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة في مايو 1991 وقد حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ونوط الواجب العسكري من الطبقتين الأولى والثانية.
كما حصل على نوط الخدمة الممتازة فقد حصل على وسام عاصفة الصحراء ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1990.
عرف عن الحلبي التفاؤل، والإيمان بالوطن، حتى في أحلك الظروف، كان يقول للجميع أن مصر بخير طالما هناك قلوب تعشقها وتبذل كل غالي ونفيس من أجلها.
وتوفي الفريق صلاح الحلبي اليوم وحضر جنازته العسكرية، الرئيس عبد الفتاح السيسي يرافقه الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي،والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.