الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"يونيدو" تساعد صغار المنتجين في مصر على تقليل الفاقد من الإنتاج الزراعي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مسئول البرامج بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" فى مصر دكتور علاء فهمي ، إن المنظمة تعمل في مصر على تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات مختلفة واستخدام الطاقة المتجددة والحفاظ علي البيئة.
وأضاف مسئول البرامج بمنظمة "يونيدو" - في تصريحات للصحفيين بمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة في مصر - أن المنظمة تهتم بالتنمية الصناعية المستدامة والشاملة والحفاظ على البيئة وتشجيع صغار المنتجين، وأن مصر بلد نام بها قطاع زراعي كبير، ومن هنا تهتم منظمة "يونيدو" بالتصنيع الزراعي والغذائي.
وأوضح أن "يونيدو" تعمل على رفع كفاءة المنتجين ونقل الخبرة والتكنولوجيا اليهم وتسهيل وصولهم الي الاسواق والي التمويل اللازم، وأنها تعمل حاليا في أكثر من عشرة مشروعات في مصر في قطاعات التصنيع الزراعي وتنمية صناعة الخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية والصناعات الحرفية واليدوية والجلود والمنسوجات، إلى جانب ترشيد استخدام الموارد والطاقة وتطوير المنتجات في العديد من الصناعات.
بدوره ، قال استشاري مشروعات التصنيع الزراعي بمنظمة "يونيدو" المهندس بهاء إسماعيل، إن مصر تعاني من الفاقد في المنتج الزراعي الذي يتراوح بين 30 و40٪ في مراحل التداول نتيجة عدم وجود إرشاد كافٍ للمنتجين وعدم وجود تصنيع زراعي.
وأضاف أن المنظمة تسعي للعمل مع صغار المنتجين في مصر لإعطائهم خطوات بسيطة للتصنيع الزراعي بما يساعد صغار المنتجين على تقليل الفاقد من خلال طرق الزراعة والحصاد والتعبئة ومد فترة الصلاحية لمنتج، ويؤدي الي زيادة الربح وتوفير فرص عمل جديدة، وتعظيم العائد من المنتج الزراعي من خلال التعبئة والتغليف والتخفيف او التصنيع الزراعي والتصنيع الغذائي، لافتا الي وجود مشكلة تتمثل في تشتت صغار المزارعين وعدم وجود كيان يجمعهم.
وأوضح أن منظمة "يونيدو" تسعي لتحقيق هذه الأهداف باستخدام الموارد المتاحة في البيئة المحيطة مثل الشمس التي يمكن استغلالها فى تجفيف المنتجات الزراعية، والمخلفات الزراعية التي يمكن استخدامها في اضافة قيمة للمنتج الزراعي مثل مخلفات النخيل.