الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مجلس الدفاع الوطني ينعي شهداء مصر ويتعهد بالقصاص ويعلن حالة الطوارئ بمنطقة شمال سيناء... تكليف "محلب" بحماية المدنيين.. في جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة السيسي

اجتماع مجلس الدفاع
اجتماع مجلس الدفاع الوطنى- صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اجتمع مجلس الدفاع الوطني، مساء أمس، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والمالية ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة العمليات ومدير المخابرات الحربية، للوقوف على مستجدات الأوضاع الداخلية والموقف الأمني في البلاد.

وقد حيا المجلس بكل التقدير والعرفان أرواح أعز الرجال شهداء مصر الأبرار، الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة الذكية، وامتزجت دماؤهم بتراب الوطن دفاعًا عن عزة ورفعة مصر وأمن شعبها.

ونعى المجلس شهداء القوات المسلحة الذين سقطوا أمس ضحية أعمال إرهابية خسيسة استهدفت عدة كمائن ونقاط عسكرية في شمال سيناء، ويؤكد لذويهم وللشعب المصري العظيم أنه سيثأر لدمائهم الغالية.

واستعرض المجلس التهديدات والتحديدات التي تتعرض لها المنطقة والجهود المبذولة من القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب وظروف وملابسات الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء أمس.


وقد انتهى اجتماع المجلس إلى الآتي:

1-   التوصية للسيد رئيس الجمهورية لإعلان حالة الطوارئ بمنطقة شمال سيناء.

وفي هذا الإطار أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بهذا الشأن حصلت "البوابة نيوز" على نسخة منه وكان نص القرار:


قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 366 لسنة 2014 بشأن إعلان حالة الطوارئ

رئيس الجمهورية

بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون العقوبات وعلى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن إعلان حالة الطوارئ ونظرًا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها محافظة شمال سيناء وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء.

قــــــــــــرر

(المادة الأولى)

تعلن حالة الطوارئ في المنطقة المحددة: شرقًا من تل رفح مارًا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة، وغربًا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالًا من غرب العريش مارًا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبًا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الخامسة صباح يوم السبت الموافق 25 من شهر أكتوبر سنة 2014

(المادة الثانية)

يحظر التجوال في المنطقة المحددة بالمادة الأولى من هذا القرار طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحًا أو لحين إشعار آخر.

(المادة الثالثة)

تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

(المادة الرابعة)

يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق

لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.

(المادة الخامسة)

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره.


رئيس الجمهورية

كما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس الدفاع الوطني، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المدنيين المتواجدين داخل المنطقة المحددة، بقرار رئيس الجمهورية.

كما تقرر عقد جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم السبت الموافق 25/10/2014 برئاسة رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك لاتخاذ الإجراءات الميدانية العاجلة والمتعلقة بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية في منطقة شمال سيناء، إضافة إلى كل المناطق الحدودية للجمهورية.