الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

نجيب سرور.. المناضل التعيس

نجيب سرور.. المناضل
نجيب سرور.. المناضل التعيس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أحاط الشقاء به طوال مشوار حياته ولم يكن له في الدنيا متنفس، إلا من خلال كتاباته الأدبية بين شعر ومسرح، كما لم تشفع له موهبته الطاغية يومًا ليذوق رغد العيش وراحة البال، إنه الشاعر الكبير وعبقرية المسرح المصري "نجيب سرور"، الذي تنقل بين حقلي الشعر والمسرح، ليغرس أزهاره الطيبة تفوح بعطرها في جنبات المسارح المصرية، ويضفوا رحيقها على أبيات شعره في مصر والعالم العربي.


ولد سرور عام 1932 في قرية صغيرة من قرى الدقهلية الفقيرة تسمى إخطاب، مركز أجا، تقتات القرية بجني مـا يزرع أهلها ومـا يربون من الدواجن والمواشي، بعيدًا عن أية رعاية حكومية، وترسل أبنـاءها بقليل من الحماس إلى المدارس الحكومية المجانية المكتظة بالتلاميذ يتعلمون بشروط بائسة القليل من المعرفة والعلم بعكس مدارس المدن الكبيرة أو المدارس الخاصة ذات المصاريف الباهظة.


وكان أبواه يتعرضان للمهانة والضرب من قبل عمدة القرية الذي كان جشعًا جلفـًا ظالما قاسي القلب يتحكم في أرزاق الفلاحين وفي حياتهم، وكانت هذه النشأة سببًا في ترك بذور الثورية في نفس الفتى الذي امتلأ قلبه حقدا على الإقطاعيين وسلوكهم غير الإنساني تجاه الفلاحين.

 


 

فقد جعل من الدفاع عن المهمشين والفلاحين والمنكسرين قضية عمره، وجسدها في كل أعماله المسرحية تقريبا، وذلك لإدراكه أهمية عالم المسرح بالنسبة لهذه القضية، الأمر الذي جعله يترك دراسته الجامعية في كلية الحقوق قبل التخرج بقليل والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية والذي حصل منه على الدبلوم في عام 1956 وهو في الرابعة والعشرين من العمر.


 

ورغم كل ذلك فقد تميز سرور في أشعاره بالرقة ورهافة الإحساس، وكان كبير القلب وإنساني في جميع المواقف، التي ألمت به على مدى حياته، ورغم الظلم الذي تعرض له، منذ بداياته، فإنه لم ينكسر يومًا من الأيام أمام ظالم أو مستبد أو طاغية.

وقد شهد سرور وهو على مقاعد الدراسة انطلاق ثورة 23 يوليو وواكب -بعد التخرج- العدوان الثلاثي على مصر مما عمق في نفسه الكرة الشديد للامبريالية والاستعمار والرأسمالية.

 


 

وكان منطقيًا أن يلتزم الخط الأحمر فانتمى إلى الحزب الشيوعي وطار إلى موسكو في بعثة حكومية لدراسة الإخراج المسرحي وصدم -كما صدم غيره- بالوحدة الارتجالية مع سوريا، وفي أوج سطوة مخابرات صلاح نصر عام 1964 كان من الطبيعي أن يحل نجيب سرور ضيفًا على زنازين صلاح نصر فيعذب ويصلب وتمارس عليه كل أنواع التعذيب التي أبدع صلاح نصر في ابتكارها.


 

وبعد فترة من تعذيبه تركت الأجهزة الأمنية الحبل على غاربه لسرور، بعد أن وجدت صلابة هذا الفلاح المصري المثقف، وأن ما تفعله لن يفت في عضده، وكانت مسرحية "الذباب الأزرق" نقطة تحول في حياته، إذ اتخذت المخابرات المصرية قرارها بالتخلص منه نهائيا، بسبب تجاوزه الخط الأحمر، حين هاجم مجازر الملك حسين بحق الفلسطينيين في سبتمبر عام 1971، وسرعان ما تدخلت المخابرات الأردنية لدى السلطان المصرية لإيقافها، ومنذ ذلك التاريخ انتهت مواجهات سرور والأمن المصري، بعزله وطرده من عمله ومحاصرته ومنعه من النشر ثم اتهامه بالجنون!!.


 

لم تمتد حياته الأدبية رغم ثرائها الشديد والبصمة الكبيرة التي تركها في الوسط الأدبي والثقافي طويلا، فقد بدأت حياته الفنية والأدبية والسياسية، والتي استمرت قرابة الأربعة عشر عامًا حتى وفاته متأرجحة بين النجاح والمعاناة الشديدة، بكتابة وتقديم النصوص الدرامية ومسرحياتها، استهلها في عام 1965 بعمل مسرحي من إخراج كرم مطاوع بعنوان "ياسين وبهية".


 

ثم كتب مسرحية "يا بهية وخبريني" عام 1967 بإخراج كرم مطاوع ثم "آلو يا مصر"، وهي مسرحية نثرية، كتبت في القاهرة عام 1968 و"ميرامار"، وهي دراما نثرية مقتبسة عن رواية نجيب محفوظ المعروفة من إخراجه عام 1968. استمر تألق نجم نجيب سرور مع هذه الأعمال التي نشرت معظمها كتبًا في طفرة الصعود في السبعينيات.


 

في عام 1969 قدم نجيب سرور من تأليفه وإخراجه المسرحية النثرية الكلمات المتقاطعة التي تحولت فيما بعد إلى عمل تليفزيوني أخرجه جلال الشرقاوي، ثم أعاد إخراجها للمسرح شاكر عبد اللطيف بعد عشر سنوات، واستمر تألق هذا العمل الفني حتى عام 1996. وفي عام 1969 قدم المسرحية النثرية الحكم قبل المداولة، وقد قام بتحقيقها ونشرها كاملة الباحث الجاد محمد السيد عيد. وكتب المسرحية النثرية البيرق الأبيض وفي عام 1970 قدم ملك الشحاتين، وهي كوميديا غنائية مقتبسة عن أوبرا القروش الثلاثة لبرشت و"الشحاذ" لجون جاي من إخراج جلال الشرقاوي

من أعماله:

يس وبهية - كتبها في بودابست قبل عودته من منفاه إلى وطنه.

آه ياليل ياقمر - أخرجها جلال الشرقاوي.

قولوا لعين الشمس..

آلو يا مصر - حققها ونشرها د.عصام الدين أبو العلا بعد وفاة المؤلف.

ميرامار: التي اقتبسها من رواية نجيب محفوظ وأخرجها بنفسه لفرقة المسرح الحر عام 1968 على مسرح الزمالك.

التراجيديا الإنسانية: مجموعة شعرية كتبها بين 1952 و1959. صدرت عن "[الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر" عام 1967 بالقاهرة.

نشرت أعماله الكاملة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في 6 مجلدات، اثنان للمسرح واثنان للشعر واثنان للدراسات النقدية. بمراجعة وتحقيق وتقديم الدكتور عصام الدين أبو العلا.

وفي مثل هذا اليوم 24 أكتوبر من عام 1978 رحل عن عالمنا نجيب النجيب أسطورة المسرح والشعر العربي بعد رحلة عامرة بالإبداع والفن.