الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الصحة: معدلات الإصابة بالغدة النكافية هذا العام أقل عن العام الماضي

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكدت وزارة الصحة والسكان في بيان لها اليوم الجمعة على متابعتها للموقف الوبائي لمرض الغدة النكافية على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن عدد الحالات المبلغة منذ بداية العام الدراسى الجارى حتى اليوم بلغت 344 حالة متفرقة من جميع محافظات الجمهورية، مقابل 5677 حالة تم تسجيلها خلال الفصل الدراسى الأول من العام الماضى.
وأوضحت الوزارة أن المرض يزيد إنتشارة خلال فصلى الشتاء والربيع بالتزامن مع دخول المدارس، لذلك فمن المتوقع ظهور بعض الحالات خلال الفترة القادمة خصوصًا من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس القادم.
وأشارت وزارة الصحة إلى أن معظم الحالات تظهر عليها الأعراض بسيطة أو متوسطة وتشفى تلقائيا أو مع علاج عرضي بسيط وراحة بالمنزل، مع العلم أنه لا توجد أي حالات تم حجزها بالمستشفيات حتى الآن.
وأكدت الوزارة أنه لم تسجل أي مضاعفات للحالات المبلغة لهذا المرض حتى تاريخه.
وتقوم وزارة الصحة والسكان باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحى ووزارة التربية والتعليم على متابعة وتنفيذ خطة وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية.
الجدير بالذكر أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدي تظهر أعراضه خلال أسبوعين إلى ثلاثة من العدوى وتتمثل أعراضه في ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، الام بالعضلات، الإجهاد، فقدان بالشهية، تورم وألم في الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك على جانب واحد أو جانبي الوجه ( الغدة النكافية ) ويكون فصلا الشتاء والربيع هما فصلا القمة لحدوث عدوى النكاف وفي حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة.
وعن طرق انتقال العدوى أوضحت وزارة الصحة بأنها تنتشر عادة عن طريق الرذاذ الصادر من الفم، الأنف، الحلق من الشخص مصاب عند السعال، العطس، قد تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب.
أما طرق الوقاية فتتمثل في الالتزام بالمنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع، والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخرى خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل، وكذلك التهوية الجيدة لأماكن المعيشة، تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال، غسيل اليدين بالماء والصابون باستمرار، عدم مشاركة استخدام أدوات الشخص المصاب، تنظيف الأسطح باستمرار خاصة بعد استعمال الشخص المصاب.