الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

جابر نصار يفتتح "سفارة المعرفة" بالمكتبة المركزية الجديدة لجامعة القاهرة

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
افتتح رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، اليوم الخميس، القاعة الجديدة لخدمات المعلومات تحت مسمى "سفارة المعرفة" بالمكتبة المركزية الجديدة لجامعة القاهرة، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.
حضر حفل الافتتاح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير المكتبة المركزية الدكتور شريف شاهين، مدير قطاع الأنشطة الثقافية بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب، مسئول سفارة المعرفة بجامعة القاهرة الدكتور ياسر الشايب.
وقال جابر نصار إن هذا العمل الحضاري هو ملك لمصر والمصريين، وأثنى على إدارة مكتبة الإسكندرية وعلى مجهود القائمين عليها، والتي أصبحت بالفعل أعرق مكتبة موجودة في مصر، وأنها ليست مجرد مكتبة بل هي جزء أساسي وفاعل لعقول المصريين التي تكافح كل الأمراض المجتمعية التي تنتج عن الجهل.
وأشار إلى أن الجامعة تأمل في توسيع التعاون مع مكتبة الإسكندرية من خلال التكنولوجيا الحديثة والتي تتمثل في المكتبة الإلكترونية.
من جانبه، أكد الدكتور ياسر الشايب، في كلمته التي ألقاها أثناء الافتتاح، أن سفارة المعرفة هي مبادرة من مكتبة الإسكندرية لنشر العلوم والتكنولوجيا والمعرفة، والفكرة في الأساس تعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات لنقل المعلومات من مكتبة الإسكندرية لجامعة القاهرة ولكل مصر.
وأعرب الدكتور إسماعيل سراج الدين عن سعادته لوجوده في رحاب جامعة القاهرة لكونه أحد خريجي هذه الجامعة، وتحدث عن فوائد استخدام نظام الحاسب الآلي فائق السرعة، خاصة أنه يسعى لمساعدة الباحثين في مصر وأي مكان في العالم بحيث أنه يتيح نحو 170 ألف محاضرة علمية، وأن 60 ألف أستاذ يستخدمونه في أكثر من 170 دولة بدون أي مقابل، مشيرًا إلى أن أي شخص يمكنه الدخول عبر الإنترنت للتزود بالمعرفة والمعلومات المطلوبة.