الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

السفير هشام بدر: إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية ضرورة ملحة

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي، أهمية مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، والقضاء على جميع التنظيمات الإرهابية في العالم؛ من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
جاء ذلك خلال مشاركة السفير بدر في الندوة التي نظمها، اليوم الخميس، المجلس المصري للشئون الخارجية برئاسة السفير محمد شاكر، بمناسبة مرور ٢٠ عامًا على إقامة الحوار بين حلف الشمال الأطلنطي "الناتو" ودول البحر المتوسط، بحضور تييري ستاماتوبولوس الأمين العام المساعد للناتو للشئون السياسية والسياسة الأمنية، إضافة إلى عدد من مسئولي الحلف الذين يقومون حاليًا بزيارة إلى القاهرة.
وشدد مساعد وزير الخارجية، على أن إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية بات ضرورة ملحة في الوقت الراهن؛ من أجل الحفاظ على أمن المنطقة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية أن يتم الحفاظ على الأمن الدولي من خلال آليات الأمم المتحدة باعتبارها المنظمة المعنية بذلك.
كما استعرض مساعد وزير الخارجية، المسعى المصري للحصول على عضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي في الفترة ٢٠١٦-٢٠١٧، لافتا إلى أهم الإنجازات التي حققتها مصر في مجال حفظ السلام في العالم بشكل عام وفي القارة الإفريقية بشكل خاص.
وأكد السفير محمد شاكر- في الكلمة التي ألقاها أمام الندوة- أن نظرة حلف الناتو إلى المنطقة قامت على أساس تقسيم الدول العربية فهذا (الحلف) يتعامل مع دول الخليج العربي كوحدة واحدة، ويتعامل مع الدول العربية المطلة على البحر المتوسط كوحدة أخرى.
وطالب شاكر الحلف الأطلسي بالنظر إلى المنطقة العربية ككل، مشيرا إلى أننا كعرب عندما نواجه العالم ومشاكله فإننا نواجهه من خلال التنسيق والتعاون بين الدول العربية والمجموعة العربية الواحدة، وبالتالي فإننا نتحدث عن منطقة عربية واحدة وليست مناطق متباعدة متفرقة في المواقف.
ويشارك في الندوة التي تواصل أعمالها، أعضاء وفد حلف الشمال الأطلنطي الذي يزور مصر حاليا، إضافة إلى أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية، ونخبة من السفراء والخبراء المهتمين.