الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الوزيري: 20 كراكة أجنبية تعمل بقناة السويس الجديدة بداية نوفمبر

اللواء كامل الوزيري
اللواء كامل الوزيري رئيس اركان الهيئة الهندسية للقوات المسلح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال اللواء كامل الوزيري، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن أعمال التكريك في قناة السويس الجديدة لا تعوق مطلقًا أعمال الملاحة أو عمليات سير السفن بشكل يومى كما هو معتاد، لافتًا إلى أن أعمال التكريك تسير بمعدلات طبيعية مع أعمال الحفر الجاف، دون تعطيل الملاحة في القناة الأصلية.
وأوضح اللواء كامل الوزيرى، خلال مؤتمر صحفى، أن قناة السويس الجديدة يعمل بها 73 شركة وطنية، إضافة إلى 4100 معدة هندسية، لدينا 18100 عامل يعملون في المشروع.
وأضاف: وصلنا إلى 75 مليون متر مكعب "حفر على الناشف" وبحلول يوم 6 نوفمبر المقبل، سوف تتكمن كل الكراكات من دخول الأجزاء المختلفة والأجناب في القناة الجديدة، لبداية عمليات تكريك مكثفة.
وقال الوزيري، إن عدد الكراكات الأجنبية التي ستعمل في قناة السويس الجديدة 20 كراكة، إضافة إلى 6 كراكات مملوكة لهيئة قناة السويس، لافتًا إلى أن 26 كراكة سوف تعمل في شهر نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم توجيه 20 منها في مشروع القناة الجديدة، و6 تعمل في توسعة القناة القديمة، لافتًا إلى أن السبب الرئيسى في تأجير الكراكات الجديدة هو تقليل المدة الزمنية الخاصة بأعمال الحفر والتكريك.
وأعلن اللواء الوزيري، أنه تم العثور على رفات أحد شهداء حرب أكتوبر، وتبين أن الشهيد يدعى "محمد نجيب محمد السيد"، والرقاقة المعدنية التي كانت معه، مدون عليها تاريخ 17 مايو 1972، كتاريخ التحاق له في القوات المسلحة.
وقال اللواء كامل الوزيرى إن رفات الشهيد محمد نجيب محمد السيد، التي تم العثور عليها في منطقة الكليو 93 شمال معدية سرابيوم بقناة السويس، عُثر معها على الكارنيه والرقاقة المعندية، لافتًا إلى أن القوات المسلحة تخطط الآن لتنفيذ مجموعة إنشاءات سياحية وترفيهية وتجارية على منطقة شرق قناة السويس الجديدة بما لا يؤثر على البئية أو القناة أو الأمن القومى.
وبيّن اللواء كامل الوزيرى أن هناك عروضًا عديدة من جانب دول مختلفة لشراء ماكينات متطورة لحفر الأنفاق، من أكبر دول العالم تطورًا في هذا المجال، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا وثيقًا مع المهندس هانى عازر الخبير العالمى في مجال الأنفاق وعضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية.
وأوضح اللواء كامل، أن هناك اتصالات دائمة مع المهندس هانى عازر لشراء تلك الماكينات العملاقة، التي قد تستغرق عملية بنائها من 10 أشهر إلى عام، مؤكدًا أنه سوف يتم الإعلان عن تفاصيل شراء تلك الماكينات في الفترة المقبلة.
وأكد أنه تم صرف جميع المستحقات المالية الخاصة بالعاملين في مشروع قناة السويس الجديدة قبل إجازة عيد الأضحى المبارك عن كل الفترات السابقة، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع بشكل يومى آليات العمل في المشروع، ويطمئن بنفسه على مستحقات العمال بالمشروع، وأوضاعهم المعيشية، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" على إنشاء نفقين، وسيبدأ تنفيذ هذه الأنفاق في محافظة بورسعيد.