الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

الصين تكشف عن أكبر حافلة نقل ركاب تعمل بالطاقة الكهربائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت شركة "بي واي دي موتورز" الصينية خلال فعاليات "معرض جمعية النقل العام الأميركية" لعام 2014 الذي افتُتح هذا الأسبوع في مدينة في هيوستن، عن أكبر حافلة نقل ركاب جديدة تعمل بالطاقة الكهربائية.
وتم تزويد الحافلة بأكبر بطارية في العالم، حيث يمكن السير بها مسافة 170 كيلو مترًا دون الحاجة لإعادة الشحن، ويمكن إعادة شحن بطارية الحافلة في نحو ساعتين إلى أربع ساعات، والبطارية من النوع الليثيوم التي تعتمد على التفاعل الكيميائي بين الحديد والفوسفات.
وقد أثبتت الاختبارات أنه يمكن شحن البطارية 10 آلاف مرة وتظل محتفظة بأكثر من 70% من قوتها، فضلًا عن كونها آمنة وغير قابلة للإشتعال وقابلة لإعادة التدوير.
واستغرق تصميم الحافلة وإنتاج أول وحداتها نحو العامين في مصانع "بي واي دي "في مدينة لانكستر في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث صمم هيكل الحافلة بشكل ثنائي المفصل لزيادة السعة والرحابة، ويسع 120 راكبًا ويبلغ طوله أكثر من 60 قدمًا، وهو من الطرازات الذكية التي تعتمد تكنولوجيا المعلوماتية وخدمات الإنترنت.
وتشير الشركة الصينية إلى أنه خلال الاختبارات قامت الحافلة بقطع نحو 750 كيلومتر في 24 ساعة باستخدام أنظمة للشحن السريع، وانه يمكن إعادة شحن أسطول كامل من هذه الحافلات في ساعات الذروة دون الحاجة إلى زيادة في الطاقة إلى شبكة الكهرباء المحلية.
وأضافت أن سياراتها الكهربائية الجديدة تتميز بانخفاض تكاليف التشغيل حيث يتكلف السير لمسافة 1.500 كيلومتر تكلفة قيمتها نحو 200 دولار فقط من الكهرباء.