رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

رئيس الوزراء الأوكراني: يجب تحصيل ديون الغاز في الداخل لشراء الغاز الروسي

 رئيس الوزراء الأوكراني
رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك، إنه يتوجب أولا تحصيل ديون الغاز داخل أوكرانيا، من أجل تمويل عملية شراء الغاز الطبيعي الروسي لفصل الشتاء.
وأضاف ياتسينوك خلال اجتماع حكومي، خصص لمناقشة موضوع التدفئة في فصل الشتاء، أن مسألة تحصيل ديون الغاز الداخلية تقع على عاتق مؤسسات الطاقة الأوكرانية وإداراتها، التي تتحمل مسئولية تأمين إمدادات الطاقة في البلاد، منوها إلى أن مستوى دفع ثمن الغاز من قبل مؤسسات الطاقة الأوكرانية قد تراجع بمقدار 37.5% في العام الحالي مقارنة بالعام السابق.
ويرى ياتسينوك أنه يمكن الاستعاضة عن الغاز الروسي بزيادة الإمدادات العكسية من أوربا في حال ظهور الحاجة إلى شراء كميات إضافية تزيد عن 5 مليارات متر مكعب التي تخطط كييف لشرائها من موسكو.
وفشلت الأطراف الثلاثة، (روسيا أوكرانيا والاتحاد الأوروبي) أمس في إبرام اتفاقية مؤقتة بشأن توريد الغاز، لانعدام وجود مصادر مالية لدى كييف لسداد الاستحقاقات الروسية.
هذا وتعتمد أوكرانيا على الفحم الحجري إضافة إلى الغاز لتأمين التدفئة خلال فصل الشتاء، وتكمن أهميته في الوقت الحالي في ظروف تعليق روسيا إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا نتيجة عجز كييف عن تسديد ديون الغاز.