الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أبحاث: هل تعلم أن الفول ضروري لمرضى السكر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
من المعروف أن مرضى السكر تكون نسبة الجلوكوز في الدم لديهم شديدة الارتفاع بسبب أن إنتاج الجلوكوز في الجسم لا يكون مناسبا أو بسبب أن الخلايا الموجودة في الجسم لا تستجيب جيدا للإنسولين.

وهناك أكثر من نوع لمرض السكر مثل النوع الأول حيث لا ينتج الجسم الإنسولين وعادة ما يصاب الإنسان بهذا النوع قبل بلوغه 40 عاما، ويحتاج مرضى النوع الأول لأخذ حقن الإنسولين طوال حياتهم وإتباع نظام غذائى محدد.
أما النوع الثانى من مرض السكر ففيه لا ينتج الجسم الكمية المطلوبة من الإنسولين والتي تمكن الجسم وخلاياه من العمل بشكل طبيعى سليم. ويتعامل مرضى هذا النوع مع مرضهم بخسارة الوزن، وإتباع نظام غذائى صحي وممارسة الرياضة والمراقبة الشديدة لمستوى السكر في الدم.

ولأن مرضى السكر يجب أن يكونوا شديدى الحذر فيما يتعلق بالأطعمة التي يتناولونها حتى لا يتأثر مستوى السكر عندهم بطريقة سلبية، فإن الفول يعد من أهم الاطمعة التي يجب أن تكون متواجدة بشكل يومي في قائمة طعام مرضى السكر.

فالفول يحتوى على العديد من الألياف التي تعمل على إبطاء عملية تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها لسكريات في الدم وهو بالتالى يساعد على حرق الدهون في الجسم بطريقة أسرع.

وقد أثبتت بعض الأبحاث أن مرضى النوع الثانى من السكر إذا تناولوا الفول ضمن نظامهم الغذائى بشكل دائم فإنهم سيشهدون تحسنا ملحوظا في كل من مستوى السكر في الدم وفى الضغط أيضا لأن الفول به مادة يمكنها أن تتحكم في مستوى السكر بالدم، كما أن الفول يعد مصدرا بديلا للبروتين.
الفيتامينات الأساسية للنمو
وقد أثبت بعض الأبحاث الطبية الأولىة أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكر يمكنهم أن يقللوا من حاجتهم للإنسولين بنسبة 38 في المائة إذا ما تناولوا الفول كجزء أساسى من وجباتهم الرئيسية خلال اليوم، أما الأشخاص الذين يعانون من النوع الثانى من مرض السكر فإن حاجتهم للإنسولين الإضافي وحاجتهم لأدوية علاج السكر قد تقل كثيرا إذا كان الفول عنصرا أساسيا في نظامهم الغذائي.