الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الزهايمر السبب الرئيسي السادس للوفاة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تتغير العصور، وتختلف المهام والمسئوليات الملقاة على عاتق الأشخاص، ومع التقدم العلمي ظهر الزهايمر وانتشر ليصل إلى فئة الشباب، من شابة تنسى طفلها بالسيارة، وأخرى تركته في السوق، وثالثة ذهبت للبقالة دون عباءة.
الكم الهائل من المعلومات التي يتلقاها الفرد اليوم، هي السبب الأبرز لكثرة النسيان، وهذا التخزين المكثف للمعلومات، لن يترك حال الذاكرة، كما يعتقد البعض، أن كسل العقل، وانتشار العادات اليوميَّة السيئة.
وصل الأمر بالشخص إلى أن يبادله الآخر بالتحية بحرارة، ليتساءل مَن هو؟ ومن أين يعرفني؟ أين التقينا من قبل؟ أما البحث عن شيء هو أصلًا في الجيب فحدث ولا حرج، والأصعب هو من ينسى أسماء بناته قد يتسبب نسيان الذكرى الأولى للزواج بشرخ لا يعاد ترميمه بسهولة.
يعتبر مرض الزهايمر السبب الرئيس السادس للوفاة، كما كشف الدكتور ماجد على قنش، استشاري علم نفس وسلوكيات أسريَّة، لـ"البوابة نيوز" أن أعمال الشباب باتت فرديَّة أمام شاشات الحاسب الآلي أو التلفاز؛ لذا أنصح بممارسة الهوايات والابتعاد عن القلق قدر الإمكان، كل ذلك يجدد خلايا المخ ويخفف من النسيان".
فيما أكدت استشارية الإرشاد النفسي والتوعية الأسرية، زينب إسماعيل القلاف، أن النسيان لدى الشباب يبدأ من التناسي وإيجاد الأعذار الكاذبة لعدم الالتزام، سواء بأداء الصلاة أو مذاكرة الدروس والالتزامات الأسرية، وحينها ينطبق المثل الشعبي القائل: "يكذب الكذبة ويصدقها"، تتابع: "الزوج يعلم موعد عيد زواجه ولكنه لا يتذكره إلا عندما يبلغه أحدهم، وهذا ناتج عن الإرهاق وسوء التغذية وعدم الانتظام بالنوم والسهر الطويل".