الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

هل تتناول الطعام فوق الكمبيوتر؟.. ملايين الجراثيم بانتظارك

هل تتناول الطعام
هل تتناول الطعام فوق الكمبيوتر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع طول فتره العمل يميل كثير من الموظفين إلى تناول بعض الأطعمة على مكاتبهم خلال ساعات العمل، متصورين أن ذلك الأمر لا يشكل خطورة على صحتهم، لاسيما وأنهم ينظرون إلى المكاتب ويتصورون أنها غاية في النظافة.
بينما لا يقوم واحد من كل 4 موظفين بغسل أياديهم بعد الذهاب إلى الحمام، فإن أي شيء بدءًا من الباب وانتهاءً بلوحة المفاتيح وفأرة الحاسوب يُغطَى بالملايين من البكتيريا.
وحذرت الدكتورة ليزا أكيرلي، الزميل لدى الجمعية الملكية للصحة العامة، من "تأثير العطس" عند شطف المرحاض، وأوضحت أن عدم إغلاق غطاء التواليت قبل الشطف يعني انتشار البكتيريا وإمكانية تغطيتها لأسطح تبعد مسافة قدرها 20 قدمًا.
ونصحت ليزا بإمكانية التصدي للجراثيم والميكروبات التي قد تنتشر من خلال الحمامات عبر استخدام منظفات مخصصة لهذا الغرض، خاصة وأنه بعد الذهاب للحمام، يكون هناك نحو 200 مليون من البكتيريا في كل بوصة مربعة على كل يد، كما أن الأيدي الملوثة بالفيروسات يمكن أن تنقلها لـ 5 أسطح إضافية أو إلى 14 شيئًا آخر.
كما نصحت ليزا بضرورة الاستعانة بمواد معقمة للأيدي بعد مغادرة الحمام وعلى مدى اليوم، مشيرةً في نفس الوقت إلى أن أفضل طريقة لوقف العدوى في المكتب هي غسل اليدين، ويمكن تقليل خطر الإصابة بنحو نصف الأمراض عن طريق غسل اليدين جيدًا.