الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

فريد الأطرش.. الموسيقار الحزين.. المطرب العاطفي.. والممثل المحبوب

فريد الاطرش
فريد الاطرش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لم يسبق لفنان في المشرق العربي أن صادف الشهرة التي صادفها فريد الأطرش.
هذا المطرب العاطفي الذي دخل قلوب الملايين وتمكن من استنزاف دموع العشاق من رجال وسيدات ومراهقات، حيث استطاع أن يتربع على قمة الأغنية العاطفية أربعين عامًا في رحلة كفاحه الطويل، رغم بلوغه العقد السادس من عمره.
وكانت حفلاته تسجل أرقامًا قياسية في شباك التذاكر وكان لا يزال يلعب دور الفتى الأول على الشاشة، حتى فاجأه الموت.
ولد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش الشهير فنيا بفريد الأطرش في منطقة جبل العرب بسوريا عام 1910، وهو أحد زعماء جبل الدوز في سوريا، ووالدته هي الأميرة والمطربة (علياء حسين المنذر)).
بعد وفاة والده عام 1925 اضطر فريد للسفر مرارًا وتكرارًا هو ووالدته وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقاله هو وعائلته لنضال والده ضدهم، ولقد درس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم دخل معهد الموسيقى.
وفي نفس الوقت بدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل توفير ذات اليد له ولأسرته، بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود وهناك لفت فريد الأنظار إليه، كما بدأ بعدها في الغناء، ولفت إليه الانظار بشدة وخاصة (مدحت عاصم) الذي قدمه بعد ذلك إلى الإذاعة، ولاقت أغنيته الشهيرة (يارتني طير) نجاحًا بالغًا، ثم ذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك..

وفي عام 1941 كانت بدايته الفنية في السينما عبر فيلم (انتصار الشباب)، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل (شهر العسل) عام 1945، (بلبل أفندي) عام 1948، وفي عام 1955 خاض تجربة التأليف عبر فيلم (قصة حبي)، والذي كان أيضًا من إنتاجه.

وفي عام 1974 أصيب بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة عن عمر يناهز 64 عاما.
وكان أول أجر تقضاه نحو 150 قرشا نظير عشرة دقائق من العزف على العود المنفرد في الإذاعة، كما كان من أكثر الفنانين حرصا على إقامة احتفال كبير بعيد رأس السنة في منزله وكان يحضر الحفلة أكثر من مائة فنان وفنانة وشخصيات كبيرة.
وأكبر أجر تقضاه كان 12 ألف جنيه نظير قيامه ببطولة فيلم (شهر عسل) عام 1945 الذي أنتجه ستوديو وهبي.
ودخل فريد إلى عالم السينما مع أخته اسمهان في أول فيلم لهما "انتصار الشباب"، وأخرج الفيلم المخرج أحمد بدرخان وقام فريد بوضع ألحان أغانى الفيلم وكذلك وضع الموسيقى التصويرية له.
وشارك في التمثيل مع نخبة من أبرز نجوم السينما المصرية مثل أنور وجدى وروحية خالد وبشارة واكيم، وظهرت في هذا الفيلم أيضًا حبيبة الأيام القادمة سامية جمال لأول مرة، كراقصة ناشئة بين مجموعة الكومبارس في مشهد الختام.

وفي 26 ديسمبر 1974 توفى فريد الأطرش في مستشفى بلبنان، وكان قد وصى أخيه بأن يدفن في مصر بجانب جثمان أخته وتؤام روحه أسمهان.