الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

"النقل".. وزارة "البيانات" والتصريحات الوردية.. حصاد سيئ لـ"هاني ضاحي" بعد 4 أشهر من توليه المسئولية.. سكك حديدية متهالكة.. خسائر بالجملة لـ"المترو".. ومزيد من الدماء في حوادث الطرق

النقل.. وزارة البيانات
"النقل".. وزارة "البيانات" والتصريحات الوردية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تبقى وزارة النقل، بمثابة بيت "الأشباح" الذي يثير رعب الجميع، ويخشى أصحاب القلوب الجريئة من اقتحامه.. لا يصدُر عن مسئوليها سوى تصريحات وردية، وبيانات تُجمل واقع سيئ، ومؤتمرات لا ينتج عنها إلا مزيد من الدماء في حوادث الطرق.

وتسود "النقل" في الفترة الأخيره حاله من الركود على كل الاصعده، فمنذ تولى الوزير هانى ضاحي منصبه منذ نحو 4 أشهر، لم يحدث أي تغيير ملموس في المشروعات التي تنفذها الوزارة، ولم يوقع أي اتفاقيه جديدة، ليصبح الواقع عبارة عن قطاع سكك حديدية متهالك، ومرفق مترو يعاني من خسائر فادحة.

وقطع "ضاحي" علاقته بالإعلام، مكتفيا بالبيانات الصادرة من المكتب الإعلامي، عكس ما كان عليه الوضع أثناء رئاسته لإحدى كبريات شركات البترول في مصر.

ولم يذكر لـ"ضاحي" أي إنجازات، باستثناء افتتاح ميناء قسطل الحدودى مع السودان، الذي جاء تتويجًا لاتقافيات تم ابرامها في عهد الوزراء السابقين.

وكان متوقعا من الوزير "ضاحي" في حكومة محلب، أن يتخذ قرارا حاسما في عده قضايا، اهمها الموقف من الخط المصري التركي للنقل، خاصه مع توتر العلاقات السياسية بين البلدين.



ولم يلاحظ وزير النقل من مشاكل السكك الحديدية، سوى الرائحة النفاذة والكريهة المنبعثة من دورات المياه بالقطارات، أثناء زيارته الوحيدة لمحطة مصر، ولم يلفت نظره ما تعانيه القضبان من عمليات سرقة متكررة، وما تشهده الجرارات من إهمال وتدهور، حتى لم يعد شيئا غريبا أن يشب فيها النيران أثناء الرحلة.

ويبقى النقل البحري أحد أهم الملفات المنوط بالوزير العمل على تطويرها، وهو ما لم يحدث حتى الآن سوى بزيارات متفرقة لبعض الموانئ، دون أي شيء ملموس على ارض الواقع.

اما مشكله المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وما تواجهه من هجوم من قبل سكان الزمالك، ورفضهم إقامة محطه بالحي العريق، أو بعض الاتهامات بشأن عدم صلاحية المشروع، ووجود تسريبات وترشحات مياه في المحطات، مما يهدد المناطق المجاورة بوقوع انهيارات أرضية.

ويعد النقل النهري، الملف الأقل حظًا ضمن ملفات الوزارة، رغم اهميته وقله تكلفته في نقل البضائع وربط الموانئ بالمحافظات.

موضوعات متعلقة: