الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

في حوار لـ"البوابة نيوز".. عمرو عمار يحلل أخطر مقال للباحث الأمريكي "إيريك تراجر" عن الإخوان ومرشدهم الجديد

الدكتور عمرو عمار،
الدكتور عمرو عمار، الباحث والمحلل السياسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

-          جمعة أمين زعيم الإخوان والقائم بأعمال المرشد العام

-          "تراجر" يعترف: الإخوان خسروا السلطة في مصر بعد 369 يومًا فقط!

-          الجيش المصري استجاب للاحتجاجات الضخمة بعد سقوط مرسي

-          "الإخوان" تم القضاء عليهم كقوة سياسية في مصر

-          محاولة "الإخوان" إدارة شئونهم في الخارج "تعثرت"

-          المملكة المتحدة لم تعد ترحب كثيرًا بالجماعة

في حوار خاص لـ"البوابة نيوز" حلل الدكتور عمرو عمار، الباحث والمحلل السياسي، أخطر مقال للباحث الأمريكي "إيريك تراجر" عن الإخوان ومرشدهم الجديد ومستقبل هذه الجماعة المنعزلة، والذي نشر المقال على موقع المجلة الأمريكية "فورين أفيرز" والتي تعني بالعربية "الشئون الدولية"، حيث كشف "إيريك تراجر" في المقال عن القيادي الإخواني الذي أصبح زعيمًا للإخوان ويدير شئون المرشد العام في لندن وهو القيادي المتشدد والمتأسلم جمعة أمين.

كما اعترف "إيريك" بأن الجيش المصري استجاب لثورة الشعب المصري والاحتجاجات الضخمة لملايين المصريين بعد سقوط مرسي، موضحا أن الإخوان تم القضاء عليهم عمليًا كقوة سياسية في مصر، وأن الشعب المصري يتصدى دائمًا لمظاهرات الإخوان، لافتا إلى أن التعنت الأيديولوجي للجماعة قد يهدد وجودها على المدى الطويل لأنها نموذج للفشل السياسي، وإلى تفاصيل الحوار..

 

ما تعقيبك على المقال الذي كتبه "إيريك تراجر" بمعهد واشنطن للدراسات الشرق الأدنى والذي نشر على موقع المجلة الأمريكية "فورين أفيرز"؟

هذا المقال من أخطر المقالات لأنه كشف فيه عن العديد من أسرار جماعة الإخوان مثل دور الجيش في ثورة 30 يونيو والوضع المتدني الذي آلت إليه الجماعة بعد سقوطها في مصر، والمشاكل التي تتعرض لها الجماعة في الدول الأوربية، كما كشف المقال أيضا عن زعيم الإخوان في لندن والذي يقوم بأعمال المرشد العام.

 

وتحديدًا.. ماذا قال "إيريك تراجر" عن حكم الإخوان ودور الجيش في ثورة 30 يونيو؟

أكد أن الإخوان بعد الفوز بالسلطة في يونيو 2012 خسروها بعد 369 يومًا فقط، وبعدها بدأت "الجماعة" تمر بأوقات عصيبة ويعتبر سقوط مرسي هي الفترة الأحلك في تاريخ "الإخوان"، وأكد أن الجيش المصري استجاب لاحتجاجات المتظاهرين الضخمة بعد إسقاط الرئيس مرسي، مؤكد أن فكرة سقوطه كانت الأحلك في تاريخ الإخوان المسلمين، وما صاحب ذلك من انهيار لـ "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد لمرسي بعد القبض على العديد من قادة التحالف وانسحاب طرفين من المؤسسين للتحالف وهما: حزب "الوسط" المتشعب من الجماعة وحزب "الوطن" السلفي، وأصبح غالبًا ما يتصادم المصريون العاديون مع "الإخوان المسلمين".

 

وماذا قال عن زعيم "الإخوان" والقائم بأعمال المرشد العام؟

يقول "إيريك" إن الجماعة اختارت زعيم "الإخوان" جمعة أمين المقيم في لندن ليكون هو القائم بأعمال المرشد العام.. أي يشغل منصب الرئيس التنفيذي.

 

وماذا رأي "إيريك" بشأن وضع الإخوان في الدول العربية والأوربية؟

قال إن محاولة "الإخوان" إدارة شئونهم من الخارج قد تعثرت أيضًا.. فقطر التي دعمت رئاسة مرسي بقوة ومنحت قيادات "الجماعة" حق اللجوء السياسي بعد الإطاحة بمرسي، استجابت مؤخرًا لضغوط دول الخليج المعادية للإخوان وطلبت من قيادات الإخوان مغادرة الدوحة، أيضًا فإن المملكة المتحدة التي تشكل ملاذًا آمنًا للإخوان لم تعد ترحب كثيرًا بهذه الجماعة، والكثيرون يتوقعون أن تفرض المملكة قيودًا على أنشطة "الجماعة" في البلاد، وتعتبر تركيا هي الملاذ الوحيد الموثوق به للإخوان.

 

كيف وصف إيريك تراجر المرشد العام الجديد "جمعة أمين" في مقاله؟

أكد أن أحد قيادات الجماعة قال إن "جمعة أمين" زعيم "مكتب الإرشاد" وهو من كبار قادة الجماعة، تولى لفترة طويلة منصب زعيم "مكتب الإرشاد" وهو عبارة عن الهيئة التنفيذية لجماعة الإخوان، وقد استوفى في إحدى مسئوليات المرشد العام النموذجية من خلال كتابه خمسة بيانات أسبوعية للجماعة.

وأضاف "إيريك": "يعتبر أمين جمعة من أهم الدعاة المعاصرين لنهج "الإخوان" والقائم على تطبيق الشريعة باعتبارها "مفهوما شاملا" من خلال العمل على مستوى القاعدة الشعبية سعيًا إلى الوصول إلى السلطة السياسية.

 

ما أهم ما تضمنه المقال بشأن كتاب "جمعة أمين" مرشد الجماعة والذي يتم دراسته بالنسبة للإخوان المسلمين كمنهج دراسي مهم بعنوان: "الفريضة المفترى عليها: الجهاد في سبيل الله"؟

هذا الكتاب "لجمعة أمين" ويدرسه "الإخوان المسلمين" كجزء من المناهج الدراسية التي يدرسها "الجماعة"، ويردد فيه "جمعة أمين" تفسير حسن البنا للإسلام كنظام شامل ينظم جوانب الحياة كل، ويهدف تطبيق هذه الرؤية يدعو "جمعة أمين" الإخوان الدارسين لكتاب إلى الجهاد الذي يشمل محاربة الكفر و"الظروف الفاسدة للعلاقات الإنسانية والحوكمة والتعليم والاقتصاد".

ورغم أن "جمعة أمين" مرشد الإخوان يؤمن بفكرة الجهاد العنيف في ظل ظروف معينة، إلا أنه يدافع في المقام الأول عن "الكفاح" من خلال المذهبية أو الدعوة.

 

هل أشار الكاتب الأمريكي "إريك تراجر" في معهد واشنطن في مقاله عن رأي مرشد الإخوان "جمعة أمين" بالنسبة لرأيه في الثقافة الغربية؟

بالتأكيد ويعتبر "جمعة أمين" أن النفوذ الثقافي الغربي في أراضي المسلمين يشكل تهديدًا للحضارة وكتب في هذا الصدد يقول: "الإنسان يعيش في بيت كبير للدعارة.. انظروا إلى شكل العالم الخارجي، في الأفلام والمعارض والأزياء ومسابقات الجمال والنوادي والحانات والراديو.. على رأس التدهور الإخلاقي والانحطاط المجتمعي.. وبالتالي مصيرها جميعًا هو الدمار والهلاك".

 

هل أشار الكاتب إلى أفكار المرشد الجديد "جمعة أمين" فكر الإخوان واستخدام الدين في السياسة؟

أكد المرشد الجديد للجماعة الإرهابية كما جاء على لسان الكاتب الأمريكي "إيريك" أنه من الضروري استمرار إستراتيجيات "الإخوان" بغض النظر عن العقبات التي تواجه أعضاء الحركة في مصر، وأكد "جمعة أمين" على هذا الالتزام الثابت بأفكار "الجماعة" في نشراته الإخبارية الأسبوعية الصادرة عن "الإخوان المسلمين"، وأكد أيضًا أن "الإسلام بحاجة إلى دولة وسلطة يكون من أهم أدوارها حماية عقيدة "الأمة الإسلامية" التي تلقى السخرية في يومنا هذا".

ويضيف الكاتب في نهاية المقال: "أن التعنت الأيديولوجي لـ "الجماعة" قد يهدد وجودها على المدى الطويل، ومن المرجح أن يكون تجمع المجندين من "الإخوان" آخذا في الانحصار.. فهو الآن يشكل نموذجًا للفشل السياسي."