الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

تراجع مبيعات الذهب في مكة مع استمرار تأثير الربيع العربي

الذهب
الذهب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لطالما تطلع باعة الذهب بمكة إلى تحقيق مبيعات قوية خلال موسم الحج لكنهم يقولون إن المتاجر خاوية من الزبائن هذا العام في ظل المصاعب الاقتصادية منذ الربيع العربي.

وفي العادة كانت معظم مبيعات الذهب خلال موسم الحج إلى زوار المدينة المقدسة الذي يشترون القلادات والخواتم والأساور كهدايا يأخذونها معهم إلى أوطانهم.

لكن متاجر الحلي جوار المسجد الحرام شبه خاوية يوم الخميس قبل يوم من انطلاق شعائر الحج غدا الجمعة.

ويمكن مشاهدة الأعداد القليلة من المشترين بينما يجلس الباعة يحتسون الشاي ويطالعون الصحف خلف مناضدهم.

يقول أبو علي السواج مدير المبيعات في متجر "ثابت للذهب والمجوهرات" الذي يقع بجوار المسجد الحرام "موسم الحج الحالي أضعف من العام الماضي .. في تقديري المبيعات منخفضة حوالي 20 بالمئة وكما ترين فالمحل خال بينما لم يكن هكذا قط من قبل."

ويقول تجار الذهب بالتجزئة إن معظم العملاء كانوا لفترة طويلة من المصريين والسوريين لكن الربيع العربي غير ذلك الوضع حيث بدأ المشترون الآسيويون يتفوقون على نظرائهم العرب.

ويقول محمد عبد اللطيف البائع في مجوهرات الصايغ "ما كان لأحد أن يتوقع رؤية الجنسيات التي تشتري الآن .. كنت أظن أن أفغانستان وبنجلادش بلدان فقيران لكنهم من يشترون (الذهب) هذه الأيام."

وقال عبد اللطيف إن المشترين الآسيويين يطلبون القطع الصغيرة الأرخص وإن المتاجر تسعى لتلبية طلبهم. وأبلغ رويترز "لم يعد الأمر يتعلق بقيمة المبيعات بل بالحجم فهؤلاء الزبائن الجدد يريدون قطعا صغيرة بسعر منخفض وهو ما بدأنا ننتجه."

وينظر إلى الذهب كاستثمار بديل في أوقات عدم التيقن وقد ارتفع سعره 0.6 بالمئة إلى 1220.55 دولار للأوقية (الأونصة) في معاملات يوم الخميس. كان المعدن زاد 0.4 بالمئة يوم الأربعاء بعد أن تراجع في وقت سابق صوب أدنى مستوى في تسعة أشهر.

وفي سوق الذهب بمكة يقول التجار إن سعر المعدن قيراط 21 بلغ 115 ريالا (42.4 دولار) للجرام دون تغير كبير عن سعر العام الماضي البالغ 160 ريالا.

وفقد بعض التجار الأمل في تعاف كامل سريع وبدأوا يفكرون في تغيير النشاط.

وقال وليد صالح وهو بائع يمني بأحد متاجر الذهب في مكة "أفتقد شعور بيع الأشياء إلى الناس .. ذلك الإحساس الذي تعرفينه عند مقايضة السلع بالمال .. أمضيت حياتي تاجرا والآن لم أعد أشعر أني كذلك.

"الناس لم يعد لديهم المال ويريدون شراء الأشياء الرخيصة .. قد أذهب للعمل بمتجر لبيع الفضة في العام القادم فأيام الذهب قد ولت."