الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

عبد المقصود: " صاور" أكبر موقع للتحصينات العسكرية في الحروب

نقش الملك سيتى الأول
نقش الملك سيتى الأول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف الدكتور محمد عبد المقصود رئيس البعثة التي شكلت للكشف عن أهم موقع للتحصينات العسكرية، أن البعثة قد توصلت إلى موقع يقع بجوار بقلعة " صارو" في طريق حورس القديم في عصر الدولة الحديثة يكشف عن المكان الذي استخدمه الجيش المصرى كموقع تحصين لجيش مصر.
وقال في تصريحات خاصة لـ " البوابة نيوز"، إن الموقع يقع في طريق شرق قناة السويس على بعد 3 كيلو مترات من منطقة شمال القنطرة شرق، لافتا إلى أن هذا الموقع يعتبر أهم موقع للتحصينات العسكرية وأن القلاع التي به تقع على الضفة الشرقية والغربية لفرع النيل القديم طبقا للنقش الموجود على معبد الكرنك للملك سيتى الأول، ويظهر النقش الملك سيتى وهو يركب عربته الحربية، وان هذا الموقع قد كشفه الجيش المصرى عندما عبر 1973.
وأوضح " عبد المقصود" أن الجيش المصرى قد اختار الموقع الحصنى كنقطة للحروب عام 1973، وهو ما يؤكد أن القائد الفرعونى الذي اختار الموقع للدفاع عن مصر هو نفس القائد الذي اكتشفه في 73.
وقال إن بعد 25 عاما تم العثور على الكشف الذي يمثل أضخم التحصينات العسكرية التي تفيد في منحنا معلومات هائلة عن الحرب، وأن في الفترة المقبلة سوف تقوم وزارة الدولة لشئون التراث بعمل بانوراما لتاريخ مصر العسكري .