الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

الشروط الـ5 لذبح الأضحية.. أبرزها نشيطة وذكرًا ودون عوار .. وإسلاميون : الذبح على الطريقة الشرعية له فوائد صحية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يقبل المواطنون من محافظات مصر المختلفة على شراء الأضحية بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وقد لا يعلم البعض منهم كيفية اختيار الأضحية السليمة بالطريقة الشرعية التي لا تخالف تعاليم الدين.
ونلقي هنا اطلالة سريعة على شروط الأضحية وكيفية اختيارها؛ حيث قال لنا محمد عبدالعال – "تاجر ماشية": لابد أن يتوخى المواطنون الحذر عند شرائهم الأضحية لتجنب اختيار مواشي معيبة وان يكون ذبحها سليمًا موافقًا للشريعة الإسلامية ومن بين هذه العيوب أن تكون الأضحية: "عرجاء، مكسورة القرن، مقطوعه الذيل والاذن".
وتابع "عبدالعال" أنه يجب أن تكون الماشية كـ "الخراف" مكسية بالفرو الاملس ونظيفة خالية من أمراض الشعر وأن تكون نشيطة غير خاملة ويستحب أن تكون الماشية ذكرا لتجنب أن يتم ذبح الماشية الأنثى وقد تكون حامل وألا يتعدى عمر الماشية عاما.

وأكد الشيخ عبد الحليم محمد امام مسجد الرزاق ببورسعيد أنه لابد وأن تكون الأضحية خالية من العيوب سالفة الذكر حيث أنها تقدم قربان إلى الله فينبغي أن تكون على أفضل حال.
وأضاف "عبد الحليم" أن الشاه أو الأغنام من الممكن أن تكون أضحية لأسرة واحدة فقط ليس أكثر من ذلك؛ أما الجمل والجاموس والبقر فهي توفي عن سبعة أسر على الأكثر؛ مشيرا إلى أن الأفضل في تقسيم الأضحية أن تكون ثلثًا للأسرة، ثلثًا للأقارب، وثلثًا للفقراء.
وأما عن وقت ذبح الأضحية فأوضح لنا الشيخ أنه يكون من بعد صلاة العيد إلى عصر رابع أيام العيد؛ مبينا أنه من الممكن أن توزع الأضحية على أوقات متفاوتة وليست بوقت واحد.