الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

22 فيديو.. توثق "أعظم ملحمة" في تاريخ العسكرية المصرية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

السادات يخدع إسرائيل بالحرب عام 1971

في ذكرى معركة الكرامة "حرب أكتوبر المجيدة"، نعرض مجموعة من الفيديوهات التي توثق أعظم ملحمة في تاريخ العسكرية المصرية سطرها أطال الجيش المصري وحفروها على صفحات التاريخ ليسجلوا معركة من أعظم المعارك في التاريخ الحديث.

حيث نعرض مجموعة من الفيديوهات توضح ردود أفعال القادة الإسرائيليين على الحرب، ولقطات حية من أرض المعركة تشهد بعظمة وببراعة المقاتل المصري، إضافة إلى الخطاب الذي ألقاه الرئيس الراحل أنور السادات بعد الحرب.

كان الرئيس السادات قد أكد في 4 فبراير عام 1971 أن القوات المسلحة ستعبر قناة السويس، وذلك في إطار ما كان يقوم به من تمويه للجانب الإسرائيلي، وأعادها قائلًا: "هاعدها تاني عشان يسمعوها هناك إن القوات المسلحة للجمهورية العربية المتحدة سوف تعبر قناة السويس لتولي مسئوليتها الوطنية على الضفة الشرقية للقناة."

مشاهدة الفيديو


كشف حساب لما حدث يوم 6 أكتوبر

وبدأت الضربة الجوية في الثانية ظهر يوم السادس من أكتوبر عام 1973، بقوة 220 طائرة أصابت 95% من أهدافها، وجاء تمهيد المدفعية المصرية التي نفذت أكثر من 2000 قطعة مدفعية بخلاف المئات من قطع الرمي المباشر لمدة 53 دقيقة، ووصل معدل الضرب التمهيدي في الدقيقة الأولى إلى نحو 10.500 دانة بمعدل 175 دانة في الثانية الواحدة، ثم جاء اقتحام الموجة الأولى لقناة السويس في الثانية وخمس دقائق بقوم 8000 مقاتل، من خلال 1600 قارب، ليصبح عدد المقاتلين 80.000 مقاتل بنهاية 6 أكتوبر، وتم رفع العلم المصري على الساتر الترابي لخط برليف وهو الحصن المنيع الذي انهار تمامًا أمام إصرار المقاتل المصري في الثانية و37 دقيقة ظهرًا، ثم بدأت ملحمة إنشاء معابر المعديات والكباري على القناة بعمل 81 فتحة بالساتر الترابي، ونعرض في الفيديو عدد من الإحصاءات الأخرى.

خطاب السادات بعد نصر أكتوبر

خطاب السادات بعد نصر أكتوبر
وكان خطاب الرئيس الراحل محمد انور السادات "بطل الحرب والسلام" في السادس عشر من أكتوبر عام 1973 امام مجلس الشعب من أعظم وأهم الخطابات في تاريخ مصر، حيث عرض السادات ما تم في الحرب ليؤكد أن مصر أصبح لها درع وسيف، قائلًا: "لست أظنكم تتوقعون مني أن أقف أمامكم لكي نتفاخر معًا ونتباهى بما حققناه في أحد عشر يومًا من أهم وأخطر، بل أعظم وأمجد أيام تاريخنا، وربما جاء يوم نجلس فيه معًا لا لكي نتفاخر ونتباهى، ولكن لكي نتذكر وندرس ونعلم أولادنا وأحفادنا جيلًا بعد جيل، قصة الكفاح ومشاقة، مرارة الهزيمة وآلامها، وحلاوة النصر وآماله".


لقطات حية لملحمة العبور

لقطات حية لملحمة العبور

وكانت القوات المسلحة على أهب الاستعداد للثأر لهزيمة 67، ورد الاعتبار للجندي المصري والعسكرية المصرية، من خلال الاستعداد بتدريب المقاتل المصري والتسليح بأحدث المعدات، ونعرض في الفيديو التالي لقطات حية من ساعة العبور وما بعدها من لحظات رد الاعتبار للعسكرية المصرية.

تخطيط معركة العبور المجيدة وتنفيذها

تخطيط معركة العبور المجيدة وتنفيذها


كما سنعرض أحد الفيديوهات الذي بثته فضائية التحرير، لتخطيط الحرب وتنفيذها، وكيف تم التنسيق بين جميع الأسلحة لتشارك في حرب رد الكرامة، وتنسيق تحركات الالآف من جنود مصر البواسل في هذه اللحظات الحاسمة، حيث رصدت شاشات الرادارات جميع اجواء الجمهورية لرصد أي عدوان غادر من العدو وقيام المدفعية وبحماية المنشآت لصد أي هجوم غادر.


مبارك: تدمير 95% من الأهداف خلال الضربة الجوية

مبارك: تدمير 95% من الأهداف خلال الضربة الجوية 

وأكد الرئيس الأسبق حسني مبارك والذي كان يشغل منصب القائد الأعلى للقوات الجوية، إبان حرب 1973، أن من ضمن أهداف الضربة الجوية هو إثبات أن إسرائيل "رغم أن لها ذراعًا طويلة إلا إنه يمكن قطعها"، وتم التخطيط المصري الكامل وبدأت القوات الجوية في الحرب بالضربة الجوية المركزة وبدأت يوم 6 أكتوبر وعبرت أكثر من 220 طائرة الساعة الثانية ظهرًا، وتم تدمير 95% من الأهداف وأحدثت ارتباكًا في القيادة الإسرائيلية.

المشير طنطاوي يحكي ذكرياته مع حرب أكتوبر

المشير طنطاوي يحكي ذكرياته مع حرب أكتوبر

وعرض المشير محمد حسين طنطاوي، والذي كان على رتبه عميد أركان حرب وقائد كتيبة 16 مشاة في حرب أكتوبر 1973، وأكد أن الكتيبة عبرت قبل عبور قناة السويس لدفع عناصر اقتناص الدبابات ورفعت علم مصر على الضفة الشرقية قبل عبور الجنود، وعرض طنطاوي المعركة التي دارت بمنطقة المزرعة الصينية.
مشاهدة الفيديو


تسجيل نادر لقناصي الدبابات

تسجيل نادر لقناصي الدبابات 

ويعرض فيديو آخر تسجيلًا لقناصي الدبابات من أبطال حرب أكتوبر، حيث عرض كل منهم ما حدث في حرب أكتوبر، وتم عرض مقطع الفيديو من موقع الحرب بسيناء بجوار الدبابات الإسرائيلية التي تم استهدافها.

مشاهدة الفيديو


قادة إسرائيل: ذهلنا من العبور وأيام الحرب كانت ثقيلة

قادة إسرائيل: ذهلنا من العبور وأيام الحرب كانت ثقيلة


وعن "حرب أكتوبر في عيون إسرائيلية"، قال رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية عام 1973 الجنرال إيلي زعيرا، إن خطة الخداع المصرية كانت خدعة ذكية من جانب القيادة المصرية لإخفاء ساعة الهجوم وبراعة وبساطة التخطيط للحرب، في حين أكد وزير الصحة الإسرائيلي إبان الحرب فيكتور شيم طوف، أن موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي تحدث للحكومة الإسرائيلية وأكد انهم غير مستعدين للتعبئة، خاصة أن كل المعطيات كانت تفيد أنه ليس هناك حرب.

وأضاف الجنرال إفريم لابيد الضابط بالمخابرات الإسرائيلية، أنهم لم يكونوا يتوقعوا شن حرب ضد إسرائيل خاصة وان الرئيس السادات هدد بذلك عام 71 و72 ولم يحدث شيء، في حين علق شيمون بيريز وزير الحكومة عام 1973 أنهم حصلوا على معلومات قبل الحرب بشهر تفيد بنشوب وتمت التعبئة ولكن لم يحدث شيء، وعندما تم الأمر في المرة الثانية لم يأخذوا الأمر على محمل الجد.

كما عرض "إريل شارون" حكايته مع الحرب وكيف أن الضباط ذُهلوا وأكدوا أنهم لن يستطيعوا إيقاف المصريين، وعرض مهمته في ثغرة، في حين أكد موشيه ديان أن الحرب كانت صعبة والمواجهة كانت قوية، وأن الحرب كانت ثقيلة بدمها وبأيامها وأنهم عجزوا عن التعبير عن حزنهم لفقدان عدد كبير من المجندين.
الفيديو

عساف يجوري يحكي ظروف أسره

عساف يجوري يحكي ظروف أسره 


وتحدث عساف ياجوري عن ظروف أسره من قبل القوات المسلحة المصرية، وتمكن الجيش المصري من إحباط هجوم اللواء 190 الإسرائيلي وتم أسر العشرات من جنوده ووصلت خسائر إسرائيل في المعركة 120 دبابة وعربة مدرعة .


حكاية الثغرة خلال حرب أكتوبر

حكاية الثغرة خلال حرب أكتوبر

وعن الثغرة في حرب أكتوبر، ففي العاشر من أكتوبر وبعد أربعة أيام من بدء الحرب كان هناك تحول مثير، كان السوريون بالطيران الكامل فوق هضبة الجولان، وطاردتهم الدبابات الإسرائيلية في سوريا، وعلي اثرها قام الرئيس حافظ الاسد ببعث رسالة إلى الرئيس السادات بأن يفعل شيئًا من أجل التخفيف من الضغط على سوريا، فأمر السادات الجنود بالتوجه إلى ما هو أبعد من خط الدفاع القوى، وكان الفريق سعد الدين الشاذلي متخوفًا من القرار، وعلي بعد 25 ميلًا من شرق القناة قام قادة الدبابات الإسرائيلية بالتقدم، وهو ما أدي إلى تخطي الدبابات المصرية غطاء صواريخهم الوقائية "سام" وقامت الطائرات الإسرائيلية بقذف الدبابات المصرية المكشوفة، وكان قائد المعركة في ذلك الوقت إريل شارون.

مشاهدة الفيديو 


لحظة استيلام قوات الصاعقة المصرية حصن بور توفيق

 لحظة استيلام قوات الصاعقة المصرية حصن بور توفيق

ونعرض في أحد الفيديوهات النادرة لحظة استلام قوات الصاعقة المصرية حصن بور توفيق برعاية الصليب الأحمر الدولي، ولحظة مغادرة الجنود الاسرائيليين للحصن.
مشاهدة الفيديو 

طيار مصري يناور بجنونية طيار إسرائيلي

طيار مصري يناور بجنونية طيار إسرائيلي

ومن الملحمات البطولية التي تعبر عن مهارات المقاتل المصري، استطاع طيار مصري يوم 20 أكتوبر، مراوغة طيار إسرائيلي، حيث حكى الطيار الإسرائيلي عن براعة الطيار المصري والقيام بأعمال جنونية خلال المناورة بواسطة طائرة "ميج21"، بعد هبوطه بسرعة جنونية نحو الأرض حيث اعتبر الطيار الإسرائيلي أن الطيار المصري قد لقي حتفه إلا إنه يفاجئ بالطيار المصري يصعد مرة أخرى بسرعة الصاروخ مرة أخرى إلى السماء. 

القوات الجوية العراقية تشارك في معركة الكرامة

القوات الجوية العراقية تشارك في معركة الكرامة

كما شاركت القوات الجوية العراقية في الحرب من بدايتها إلى نهايتها، وارسلت القيادة العراقية إلى مصر السرب المقاتل السادس والسرب المقاتل التاسع والعسرين بأمر من الرئيس أحمد حسن البكر، وكانت المقاتلات من طراز "هوكر هنتر" وكانت مصر لا تمتلك هذا النوع من الطائرات.

الفيديو 

الجزائر تلبي نداء العروبة وتشارك في حرب أكتوبر

الجزائر تلبي نداء العروبة وتشارك في حرب أكتوبر

كما شارك الجيش الجزائري في ملحمة حرب أكتوبر، حيث قام هواري بومدين رئيس الجزائر باتخاذ قرارا بانطلاق قوات من الجيش الجزائري وتتكون أكثر من 2000 جندي، وسارت برا نحو القاهرة واتجه بومدين إلى روسيا قصد شراء أسلحة للجيس المصري والسوري في صفقة تاريخية في ذلك الوقت.

الفيديو

السادات يكرم أبطال حرب أكتوبر

السادات يكرم أبطال حرب أكتوبر

وقام الرئيس السادات في 19 أكتوبر عام 1974، بتكريم أبطال حرب أكتوبر، حيث تمت ترقية الفريق أول أحمد إسماعيل لرتبة مشير، كما تمت ترقية محمد عبد الغني الجمسي، والفريق سعد الدين الشاذلي، ولواء طيار حسني مبارك قائد القوات الجوية لدورهم البارز في حرب 1973.

الفيديو

السادات يشيد بدور شاة إيران خلال حرب أكتوبر

السادات يشيد بدور شاة إيران خلال حرب أكتوبر

كما شاركت إيران في الحرب من خلال مساندتها لمصر بالبترول، حيث قام شاة إيران "محمد رضا بهلوي" بتغيير اتجاه سفينة كانت محملة بالبترول في عرض البحر لتعود لمصر.

الفيديو 

الإعداد

إعداد الملف:  فهمي غالي
إخراج الملف:  أحمد حسين