الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

وزير التعليم العالي لـ"البوابة نيوز": لا وساطة أو استثناء في التعليم.. وفتح التحويل الورقي إجرام

 الدكتور السيد عبد
الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
* سياستنا الاستقرار وليست المواجهة وأراهن على الطلاب
* لن أسمح أن تكون الجامعات ساحة للتآمر على مصر
* الأمن سيدخل الحرم الجامعي إذا لزم الأمر للتصدي لشغب طلاب الإرهابية
...............................................................

أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، أنه ضد الفوضى ولن يسمح بها، رافضًا مظاهرات طلاب الثانوية العامة والدبلومات بشأن التحويلات الورقية وشدد لـ"البوابة نيوز" أن فتح التحويل الورقى إجرام ولا استثناء في التعليم قائلًا "أنا مابتهوّش"، لافتا إلى أن الإعلان عن مساعديه سيتم عقب إجازة العيد، موضحًا أن سياسة الوزارة واضحة وتهدف إلى الاستقرار وليست المواجهة.. وإلى نص الحوار.

& ما هو سبب اعتراضات الطلاب الحادة على تنسيق هذا العام؟
اعتراضات الطلاب على التنسيق سنويًا ومن أعداد محدودة للغاية، وتنسيق هذا العام أتاح فرصة لا تتكرر لكل طالب، وتمت زيادة أعداد قبول الطلاب في كل القطاعات سعيًا لتطبيق مبدأ الإتاحة، في القطاع الطبى، الجامعات طلبت 4570 طالبًا ولكننا قبلنا 9100 طالب، وقطاع الصيدلة تم قبول 9332 طالبًا بينما الأماكن الشاغرة لم تكن تزيد على 3316 مكانًا ولا يمكن تصور قبول أعداد أكثر من ذلك، أو إعادة فتح التحويل كما يطالب بعض الطلاب المتظاهرين، خاصة أنه تم تحويل أكثر من 36 ألف طالب بنسبة 92%.
& وهل يمكن إعادة فتح باب التحويل الورقي أسوة بالسنوات السابقة؟
أولًا نعمل في الوزارة بإطار مؤسسى ونلتزم جميعا بقرارات المجلس الأعلى للجامعات والتي أقرت التحويل الإلكترونى وبهدف تقليل الاغتراب وليس تغيير الرغبات، كما أن التحويل الورقي بوابة خلفية للوساطة والمحسوبية ولن نرجع للوراء.
& أليس هناك استثناءات؟
لا يوجد استثناء في التعليم، وفتح التحويل الورقى "إجرام"، ويستحيل أن أقبل به ولا يمكن القول بأن هذا "تعسف" كما يعتقد البعض، ولقد أقر المجلس قواعد التحويل الوحيدة وهى النقل الإداري لوالد الطالب.. لن أستجيب لضغوط المتظاهرين في هذا الجانب.. "أنا مابتهوّش".
& مسلسل شكاوى التحاق طلاب الدبلومات الفنية بكليات الهندسة سنويًا.. ما هي الخطوات التي اتخذتها الوزارة لمواجهتها؟
مشكلة طلاب الدبلومات السنوية للمطالبة بزيادة نسبة التحاقهم بكليات الهندسة من 10 % إلى 15% وهذا أمر لن يحدث لأنه قرار المجلس الأعلى للجامعات وليس قراري، والتحاق طلاب الدبلومات بالجامعات اختياري وليس إجباريًا كطلاب الثانوية العامة والأهم أن نسبة نجاحهم في كليات الهندسة لا تتعدى الـ 2%، والأفضل أن يتم فتح مسارات جديدة للتعليم الفني وهذا ما تقوم الوزارة بدراسته حاليًا، خاصة أن كل المشروعات القومية تحتاج خريج التعليم الفني وتحتاج مهارات عالية.
& ما هي خطة الوزارة لتأمين الجامعات؟
سياستنا تهدف إلى استقرار الجامعة وليس المواجهة في المقام الأول، وهدفنا قيام عام دراسي منتظم، وإتاحة التعليم لكل الطلاب ولذا تم اقرار التواصل مع الطلاب والمنابر الشبابية وتنظيم العديد من الأنشطة الطلابية، وتم استحداث وظيفة أمين تواصل مع الطلاب.
في ذات السياق لابد من إحكام القبضة على أبواب الجامعات لأنها بوابة الأمان للجامعات، ولذا تم التعاقد مع شركة أمن خاصة لتأمين 12 جامعة، رغم اننى كنت أنتوى التعاقد على تأمين 6 جامعات فقط، ولكن تم التوسع في العدد بناءً على طلبات رؤساء الجامعات.
& وما هو سر اختيار شركة "فالكون" بالتحديد؟
عقدت بالفعل عدة لقاءات مع عدد من الشركات وبعضها رفض تأمين الجامعات، فضلا عن تاريخ الشركة الكبير، وتوصية بعض الجهات بخبرتها.
& وما هو دور الشركة بالتحديد؟
دور الشركة ينحصر في ضبط البوابات على الجامعات ومنع دخول الأسلحة والأشخاص غير المنتمين للجامعة ومنع البلطجية الذين يثيروا العنف بالجامعات، وإصدار الكارنيهات الممغنطة للطلاب وبالفعل تم تسليم جهازين لجامعة عين شمس للبدء في ميكنة كارنيهات الطلاب.
& وما هي قيمة هذا التأمين.. ومن هي الجهة الممولة لشركة التأمين؟
أرى أن أمن الجامعات مسألة أمن قومى، والهدف الأكبر هو حماية مصر، والحديث عن التكلفة أمر ثانوي، خاصة أن الشركة لم تتفق حتى الآن على رسوم التأمين، لأن هدفنا جميعنا كشركاء هو عدم السماح بالتآمر على مصر عن طريق الجامعات.
& هناك جدل واسع في الجامعات والنقابات المستقلة على مادة عزل أعضاء هيئة التدريس الجديدة؟
تعديلات قانون تنظيم الجامعات أتاحت عزل الأستاذ في حالات التحريض على العنف، ودخول الأسلحة، وأرى أن الأستاذ الذي يرتكب هذه الجرائم تسقط عنه هذه الصفة ولا يصح أن يكون عضوًا بالجامعة.
على الجانب الآخر مواد العزل ليست حديثة العهد، في المادة 110 من قانون تنظيم الجامعات ذكرت مرتين، ولكن الجديد أننا أضفنا بنودًا ووقائع جديدة لأسباب العزل، فمن كان يتوقع منذ سنوات أثناء إعداد القانون أن عضو هيئة التدريس يحرض على العنف، ويرفع علامات رابعة، ويتحزب، ويدخل الأسلحة، ولن يتم العزل إلا بعد الإحالة للتحقيق ومجلس تأديب ويتم إيقاف عضو هيئة التدريس لحين انتهاء التحقيق، ومن حقه التظلم أمام المحكمة الإدارية العليا.. ولكن الأهم أن مواد العزل تنتظر قرارًا جمهوريًا.
& هناك استياء من حركة التغييرات التي شهدتها أروقة الوزارة خلال الأيام الماضية؟
حركة التغييرات محدودة للغاية، فلقد قمت بالاستغناء عن 2 من المستشارين القانونيين وتمت الاستعانة بالمستشار صلاح فوزى بديلًا عنهما وهو قامة قانونية كبيرة، واستعنت بالدكتور خالد عبد الباري كمستشار لتطوير المستشفيات الجامعية، بجانب بالدكتور أحمد طلبة كمدير لوحدة المشروعات، وتم تكليف سيد عطا قائم بأعمال رئيس قطاع التعليم.
& كيف استعدت وزارة التعليم العالي للعام الدراسي الجديد؟
من النواحي الأمنية تم الانتهاء من تركيب البوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة والعام الدراسي سيشهد تطبيقًا كاملًا لبنود البروتوكول الموقع مع وزارة الداخلية، من خلال تواجد قوات الانتشار السريع خارج أسوار الحرم الجامعي، وستكون في حالة استعداد للتدخل الفوري في حال امتداد أعمال الشغب، والاعتداءات داخل الحرم، بناءً على طلب من رئيس الجامعة، أو من يحل محله مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدين، بجانب التعاقد مع شركة أمن خاصة، وتواجد أفراد الأمن الإداري داخل الكليات.
أما على المستوى التعليمي فلقد تقررت زيادة عدد ساعات الدراسة بالجامعات حتى الثامنة مساءً بحضور أعضاء هيئة التدريس، فضلا عن قيام الأنشطة والفعاليات والندوات، والتواصل المباشر مع الطلاب.
& كيف تضمن استقرار العام الجامعي وسط مخاوف من اندلاع أعمال شغب؟
أراهن على الطالب، وإداركه لدوره، وعقلية الأغلبية المنضبطة من الطلاب والغالبية العظمى من أعضاء هيئات التدريس واستنكارهم هذه الأفعال الشاذة ووقوفهم ضدها وانتظام الدراسة.
& لا يزال ملف الطلاب المحبوسين الشغل الشاغل للكثيرين.. ما هو دور الوزارة خلال الفترة القادمة؟
هناك توجيه من القيادة السياسية بالإفراج عن كل من لا يثبت في حقه اتهام أما من يثبت عليه إدانة، فلا نستطيع التدخل في عمل القضاء من قريب أو بعيد، وبالفعل تم الإفراج عما يزيد على 100 طالب خلال الأيام الماضية.
& ومتى سترى اللائحة الطلابية النور؟
بالفعل قمت بإضافة التعديلات المطلوبة بنفسي، وعلى رأسها المادة التي تتيح لاتحاد الطلاب حضور مجالس الكليات التي تناقش قضايا الطلاب، مؤكدًا أن اللائحة ستعرض على اجتماع المجلس الأعلى للجامعات القادم، على أن تجرى انتخابات الاتحادات الطلابية في الفصل الدراسي الأول.
& ومتى سيعلن وزير التعليم العالي عن معاونيه من الشباب؟
بالفعل أعددنا إعلانًا داخليًا في الوزارة عن احتياجنا لعدد 2 إلى 4 من المساعدين من الشباب، ويتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 40 عامًا، والوظائف متاحة للعاملين بالوزارة أو الجامعات وسيتم تعليق الإعلان عقب إجازة العيد مباشرة، ويعقبها تشكيل لجنة داخلية لعقد مقابلات شخصية لهم واختيار أفضلهم.. يعقبها خضوع المعاونين إلى برنامج تدريبي متخصص لمن يتم اختيارهم يشمل المهارات القيادية الأساسية.
& وما هي الشروط المطلوبة في المتقدمين؟
لا بد للمتقدم لوظيفة معاون أن يحمل مؤهلًا ملائمًا للوظيفة، وأن يُجيد اللغة الإنجليزية، فضلا عن خبرة في الإدارة لا تقل عن خمس سنوات، بجانب مهارات التواصل والتفاوض.
& وما هي المهام الموكلة للمعاون؟
وفقًا لقرار مجلس الوزراء سيقوم المعاون بالمشاركة في اقتراح ووضع السياسات والخطط والاستراتيجيات التي تهدف إلى تطوير قطاع التعليم العالي والجامعات ومشروعات الوزارة.