الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

على جمعة يشارك ببحث في ندوة تعظيم شعائر الحج

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شارك الدكتور علي جمعة، في الدورة الـ39 لندوة الحجّ الكبرى ببحث تحت عنوان "المقاصد الإيمانية في تعظيم شعائر الحج والعمرة وأثرها على الفرد والمجتمع".
وذكر فضيلته في البحث: " أنه قد جاء ذكر الشعائر في قوله تعالى: ﴿إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ﴾، وقوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللهِ﴾.
وأوضح: أن تعظيم شعائر الحج يبدأ من النية، وأن تعظيم شعائر الحج في ذكر الله وتوحيده وشكره، وشرح كيف يكون تعظيم شعائر الحج في السعي بين الصفا والمروة وتقديم الهدايا وفي النهي عن الرفث والفسوق والجدال، وتحقيق مقصد الأمن، وترسيخ مفهوم المساواة الإنسانية، وكان أكثر من 200 شخصية إسلامية وفقهية ناقشت على مدى ثلاثة أيّام، أربعة محاور رئيسية في الدورة الـ39 لندوة الحجّ الكبرى، والّتي تأتي بعنوان "تعظيم شعائر الحجّ.. ومن يعظم شعائر الله فإنّها من تقوى القلوب"، وكان من الأهداف الرئيسية للندوة ترسيخ المحبة والتعظيم والإجلال عند المسلمين لشعائر الحج ومشاعره، والنأي بمشاعر الحج وشعائره عن أن تكون ميدانًا؛ للأغراض الشخصية والتظاهر والصراعات المذهبية، والتوعية بأهمية احترام الأنظمة المتعلقة بالحج، والالتزام بها والعمل بموجبها، والتأكيد على إشاعة وتعميق مبدأ احترام الحقوق والحرمات والمقدسات وإجلالها.