الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

النسور: توليد الكهرباء من الصخر الزيتي سيجعل المملكة من رواد هذه الصناعة

 رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور أمس الأربعاء، على أن مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي في المملكة سيجعل المملكة من رواد هذه الصناعة..مشددا على أهمية المشروع في استقطاب شركات عالمية على الاقبال على الاستثمار في الأردن ومصادره من الصخر الزيتي.
جاء ذلك على هامش توقيع الحكومة الأردنية مع شركة العطارات للطاقة (إبكو) اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي عن طريق الحرق المباشر باستطاعة 470 ميجاوات باستثمارات إجمالية تبلغ 2ر2 مليار دولار أمريكي.
وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير الطاقة الدكتور محمد حامد والمدير التنفيذي لشركة (إبكو) أندرياس إلياج والمدير العام تان شونج مين والمدير التنفيذي لشركة (انيفيت) الأستونية للطاقة ساندور لييف والمدير المالي كاسيك مارجوس.
وقال النسور إن المشروع يحول مئات الملايين من الأطنان من الصخر الزيتي إلى بترول سائل وكهرباء وستكون البداية مع الكهرباء باستطاعة 470 ميجاوات هي سدس استهلاك المملكة من الكهرباء حاليا عدا عن تشغيل أيد عاملة أردنية واستقطاب التكنولوجيا الحديثة ، مؤكدا على أن المشروع سينتج في المرحلة الثانية النفط السائل ومشتقاته.
وبدوره..وصف وزير الطاقة الأردني المشروع بأنه الأول في الأردن والشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يعمل بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي ، ويعد مصدرا محليا للوقود ومشروع التوليد الخاص الأول في العالم لذات التكنولوجيا..قائلا "إن المشروع سيقام في منطقة العطارات الواقعة جنوب المملكة على أرض 37 كيلومترا أضيف إليها لاحقا 5ر6 كيلومتر خصصت لإقامة محطة توليد الكهرباء ومنجم لتعدين اليورانيوم مع قابلية زيادة عمر الاتفاقيات إلى 5ر43 سنة بدلا من 30 سنة".
ومن جانبه .. قال الرئيس التنفيذي لشركة (انيفيت) إن بلاده تمتلك حوالي 100 عام من الخبرة في استخدام الصخر الزيتي ..موضحا أن المشروع سيزود المملكة بالكهرباء بتعرفة منافسة تضم ناحيتي القدرة والطاقة بالإضافة إلى رسوم إتاوة بقيمة 5ر1 دينار عن كل طن من الصخر الزيتي يتم استخراجه.
ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء محطة الكهرباء في الفترة المقبلة بعد إجراء التحريات المسبقة المتعلقة بالتمويل وتوثيق اتفاقيات القروض والدعم المالي..ومن المقرر أن تبدأ محطة الكهرباء بإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي في النصف الثاني من عام 2018.
ويمتلك الأردن ، الذي يستورد حوالي 96 % من احتياجاته من الطاقة سنويا بتكاليف تزيد على خمس الناتج المحلي الإجمالي ، حوالي 70 مليار طن من احتياطي الصخر الزيتي ما يجعله رابع أكبر مركز للصخر الزيتي في العالم ، حسب سلطة المصادر الطبيعية.