الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مقبرة قديمة تحدد مستقبل العلاقة بين داعش وتركيا

 قبر عمره 700 عام
قبر عمره 700 عام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "زمان اليومية" التركية اليوم الاربعاء، أن دور تركيا في قتال الجماعة المتطرفة والإرهابية "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروفة باسم "داعش"، قد يتوقف علي تعهد البلاد بالدفاع عن قبر عمره 700 عام لجد مؤسس الإمبراطورية العثمانية، الموجود في شمال سوريا.
ونوهت الصحيفة إلي أن "بولنت ارينج"، وهو نائب رئيس الوزراء التركي، قال أن مقاتلي "داعش" يتقدمون نحو ضريح الحجر الأبيض، والذي يحرسه عشرات من الجنود الأتراك تحت العلم التركي على ضفاف نهر الفرات.
وأشارت الصحيفة إلي أن القبر أصبح تابع للأراضي التركية بموجب معاهدة وقعتها تركيا مع فرنسا في عام 1921، عندما كانت فرنسا تحتل سوريا وأنقرة تعتبرها أراضي دولة ذات سيادة، وأعلنت مرارا وتكرارا وبشكل واضح أنها ستدافع عن الضريح أمام أي هجوم محتمل من قبل "داعش".
وأفادت الصحيفة أن البير اورتايلي"، وهو مؤرخ تركي رائد بجامعة "غلطة سراي" في "اسطنبول"، قال: "لا نستطيع ترك ذلك المكان الذي هو ملك لنا وفقا للاتفاقيات دون حماية. بغض النظر عن الكبرياء، هذا مهم لذاكرتنا التاريخية ومهم بالنسبة للجميع، وليس فقط الأتراك".
وأوضحت الصحيفة أن "حسن اونال"، وهو أستاذ العلاقات الدولية في جامعة "أتيليم" بأنقرة، قال أن الحكومة أمامها اتجاهان يمكنها أن تسلكهما، "سيعتمد إلى حد كبير على طريقة عرض الحكومة للموقف. إذا كانت لديها نية جادة للمشاركة في الحرب، فإن القبر سيكون له أهمية أكبر. ولكن، إذا لم تكن لديها النية للمشاركة في الحرب، فإنها تستطيع أن تقلل من أهميته في أعين العامة".