السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

مدير آثار النوبة يفتح النار على وزير الآثار ويقدم استقالة مسببة

 د. ممدوح الدماطي
د. ممدوح الدماطي وزير الآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فتح الأثري أحمد صالح مدير عام صندوق إنقاذ النوبة، النار على د. ممدوح الدماطي وزير الآثار في الاستقالة المسببة التي تقدم بها الدماطى، يطالبه فيها بإنهاء ندبه من عمله بالصندوق.
وأكد صالح في استقالته التي نشرها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن أهم أسباب تقدمه بهذا الطلب هو تدخل مكتب وزير الآثار في أمور المخاطبات الإدارية التي يرسلها الصندوق، ومخاطبة متحف الحضارة لمكتب الوزير بشكل مباشر، دون الرجوع للصندوق أولا، وهو ما يعد مخالفة لقوانين العمل الإداري، ما نتج عنه تجريد الصندوق من العمل الفني الأثري، وأنه أصبح مقتصرًا على النواحى الإدارية فقط.
وجاء نص المذكرة التي تقدم بها صالح لإنهاء ندبه كالتالي: "نحيط سيادتكم علمًا بأنني تسلمت عملي مديرًا عامًا لصندوق النوبة منذ يوم 26 يونيو 2014 وحتى تاريخ كتابة هذه المذكرة، وقد قمت بعملي على أكمل وجه، وسيادتكم تشهدون بذلك ولم أقصر في أي أمر والحمد لله، ولكن لوحظ في الفترات الأخيرة عدة ملاحظات، وقد تحدثت في بعضها مع سيادتكم وهى:
1- أنه يتم تجريد الصندوق من العمل الفنى الأثرى بشكل غريب، وأصبح الأمر مقتصرًا على النواحى الإدارية البحتة، ونحيط سيادتكم علمًا بأننى أثرى، وأدرت أماكن أثرية مثل متحف التحنيط بالأقصر، ومنطقة آثار ميت رهينة، ومنطقة آثار أبوسمبل ومعابد النوبة، وأننى متخصص في المومياوات، والتحنيط وبالرغم من ذلك يتم حبسى في أعمال إدارية.
2- تم سحب ملف منظمة اليونسكو، وهو عمل أساسى للصندوق، وضمه إلى إدارة المنظمات الدولية، وتقوم إدارة المنظمات الدولية بمخاطبة إدارات تابعة للصندوق دون العودة إلى، وعلى سبيل المثال لا الحصر طلبت إدارة المنظمات دولية تقارير خاصة بالترميمات في المعابد الصخرية، وتخاطب متحف النوبة في أمر يتعلق بمؤتمرات وندوات.
3- إن متحف الحضارة يخاطب سيادتكم بشكل مباشر، وعندما يأتيهم الردود يتم إرسالها لنا، وهذا مخالف لقوانين العمل الإدارى والبروتوكولى، لأن الصندوق لا يتبع متحف الحضارة، وإنما العكس هو الصحيح.
4- إن مكتب سيادتكم يتدخل في أمور المخاطبات الإدارية التي يرسلها الصندوق لسيادتكم، ويجمد مخاطبات كثيرة أرسلتها لسيادتكم، ويقدم النصائح الخاطئة إلى إدارات تتبع للصندوق مما يفسد العلاقات، كما يخاطب موظفين بشكل مباشر ويستدعيهم لمكتب سيادتكم دون العودة لى.
ولذا أرجو من سيادتكم إعفائى من عملى مديرًا عامًا للصندوق وإنهاء ندبى، وعودتى إلى عملى الأصلى، ولسيادتكم جزيل الشكر.
مدير عام صندوق إنقاذ اثار النوبة
أحمد صالح أحمد
30 سبتمبر 2014"