الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير الري الأسبق لـ"البوابة نيوز": معدلات الجفاف ستصل إلى 25% في 2050

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شارك الدكتور حسين العطفي، وزير الري الأسبق وأمين عام المجلس العربي للمياه، في ندوة المجلس العربي للمياه حول زيادة الوعي بتأثير التغير المناخي علي الموارد المائية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية في فندق "هوليداي إن" بسيتي ستارز.
وقال خلال مشاركته، إن اليوم يشهد تنظيم اول حوار مجتمعي حول قضية المياه وعلاقاتها بالتغيرات المناخية، مضيفًا في تصريحاته خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن المجلس العربي للمياه كيان اقليمي علي مستوي المنطقة العربية ويتبني رؤية مشتركة للمنطقة العربية في الترابط بين المياه والطاقة والندره والغذاء والتغيرات المناخية.
وأوضح العطفي أن المجلس العربي للمياه، يعمل علي نقل المعرفة والدروس المستفادة وقصص النجاح وقصص عدم النجاح حتي يستفيد منها الدول العربية، في مواجهة التحديات الخاصة بقضية المياه.
وتابع، أن مصر في الفترة الحالية بها ندرة مائية تقترب من 20 مليار متر مكعب، وأن التغيرات المناخية تترك لنا تأثيرات سلبية علي الاقتصاد والصحة والبيئة والموارد المائية، مضيفًا أن هناك مؤشرات تثبت زيادة معدلات الجفاف.
وتوقع وزير الري الأسبق وأمين عام المجلس العربي للمياه، أن مصر خلال الخمسين عام القادمة ستصل معدلات الجفاف الي 25%، ويري أن مصر تحتاج للتكيف والحماية من التغيرات المناخية.
وأكد علي دور الإعلام الكبير في تهيئة الرأي العام حتى يساعد الحكومة في أتخاذ قرارات تسهم في حسن إدارة الموارد الطبيعية ومنها إدارة المياه، مؤكدًا أنه لابد من التواصل بين الحكومة والمجتمع المدني والاعلاميين لحسن الإدارة.
وأضاف ان دور المجتمع المدني يتنامي ويتزايد، وان معظم قررات الربيع العربي قامت نتيجة المجتمع المدني الذي كان صاحب القرار والإرادة، لذلك فأن دوره مهم في الفترة الحالية بالتوعية بهذة القضية في نقل المعلومات للمواطن المصري.