الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

وزير الزراعة: مشروع تطوير الرى الحقلى يوفر مياها تكفى لاستصلاح مليون فدان

 الدكتور عادل البلتاجي،
الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة خطت خطوات جادة نحو مشروع تطوير الري الحقلي الذي يتم تطبيقه على 5 ملايين فدان من أجل توفير أكثر من 10 مليارات متر مكعب يمكن استخدامها في استصلاح وزراعة اكثر من مليون فدان في المرحلة التالية من مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستصلاح 4 ملايين فدان.
وأضاف البلتاجي، في تصريح له اليوم، أنه تم إيفاد أول بعثة من المهندسين الزراعيين المصريين تضم 35 مهندسا إلى جامعة كاليفورنيا لدارسة أحدث أساليب تطوير الري الحقلي كما تم استحداث مرشد ري لتوعية الفلاحين بحسن استخدام وترشيد مياه الري.
وكشف وزير الزراعة عن اِستعداد البنك الدولي لتوفير خمسمائة مليون دولار لتنفيذ هذه المشروعات، والتي تتضمن مشروع تطوير الري الحقلي، ومشروع ربط الفلاح بالأسواق لتيسير وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق، بما يساعد على خفض أسعارها، وزيادة دخل المزارعين، والاستجابة لاِحتياجات المواطنين من المحاصيل والسلع الزراعية، علماً بأن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) قد وافق على توفير سبعين مليون دولار لتمويل ذات المشروع.
ولفت إلى أن الوزارة بدأت اتخاذ الخطوات التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع التنمية الزراعية، التي تستهدف استصلاح مليون فدان، وذلك من خلال وضع أولويات للأراضي التي يمكن استصلاحها، فضلا عن استعراض سبل طرح وتوزيع الأراضي.
كان وزير الزراعة قد التقى مؤخرا مع الرئيس السيسي الذي وجه بأهمية اختيار أفضل المناطق القابلة للاستصلاح، مشدداً على أهمية حفر الآبار بأقل التكاليف، فضلاً عن إيجاد مجتمع متكامل من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية والتعبئة والتغليف. كما أكد الرئيس على أهمية الالتزام بالجدول الزمني الموضوع للمستثمرين لإتمام عملية الاستصلاح والبدء في تنفيذ المشروعات، منوهاً إلى أهمية مشاركة كافة فئات المجتمع في هذه المشروعات، وفي مقدمتهم الشباب.