الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

صدور طبعة خامسة من كتاب عمار علي حسن "فرسان العشق الإلهي"

فرسان العشق الإلهي
فرسان العشق الإلهي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصدرت الدار المصرية اللبنانية" طبعتها الثالثة من كتاب "فرسان العشق الإلهي" للدكتور عمار علي حسن، بعد طبعتين سابقتين لـ "المصري اليوم"، والطبعة الأخيرة منقحة ومزيدة.
والكتاب هو عبارة عن صور قلمية أو تراجم أو ملامح ذاتية لرموز التصوف وشيوخه الكبار، الذين شكلوا كتيبة عريضة من فرسان المحبة والتسامح والزهد والولاية والمعرفة الحدسية على مدار التاريخ الإسلامي، وهم ينتمون إلى تيارات صوفية مختلفة.
ويقول المؤلف: "حاولت في سرد هذه الشخصيات أن اتبع منهجا واحدا ، وسعيت إلى أن أدقق النظر ، وأوزن المعنى ، حتى نحط خبرا بكل الآراء والمواقف حول الشخصية التي نعرضها. آراء ومواقف المادحين والقادحين. فلا إجماع على أحد . ولا كرامة لنبي في وطنه. والتاريخ اختيار. وما يكتب عن إنسان ، صغر أو كبر، في أي زمان وأي مكان لا يخلو من هوى، ولا ينجو أحيانا من ضعف".
ويضم الكتاب اثنين وأربعين شخصية صوفية شهيرة من بينها: الجنيد ومعروف الكرخي وأبو حامد الغزالي والحلاج والسهروردي ومحي الدين ابن عربي والتستري والسقطي وإبراهيم بن أدهم وعبد الله بن المبارك وبشر الحافي وجلال الدين الرومي والحسن البصري وذو النون المصري والشبلي وابن عطاء الله السكندري وأبو حسن الشاذلي وابن سبعين والنفري وأبو طالب المكي وأبو الدرداء والحارث المحاسبي وحاتم الأصم ورابعة العدوية وعمر بن الفارض وفريد الدين العطار.
وهذا هو الكتاب الثلاثون لمؤلفه، وهي عبارة عن عشرة أعمال روائية وقصصية وقصة للأطفال وتسعة عشر كتابا في علم الاجتماع السياسي والنقد الأدبي والتصوف، حاز الكاتب جوائز عن بعضها في مقدمتها جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، وجائزة الشيخ زايد للكتاب في التنمية وبناء الدولة، وجائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية، وجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في القصة القصيرة، وجائزة الدعوة والفقه الإسلامي.