الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

رسميا.. الجمهورية السودانية ترعى مهرجان النيل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح الفنان يوسف أرسطو أن الدورة الأولى من مهرجان "النيل المتنقل الدولي للمسرح" ستقام تحت رعاية الدكتور جلال الدقير، مساعد رئيس جمهورية السودان، وبرئاسة الدكتور على عثمان.

جاء ذلك بعدما اجتمع مؤخرا الدكتور جلال الدقير بمنظمي المهرجان بالقصر الجمهوري، حيث قدم المنظمين شرحا وافيا عن المهرجان وأهدافه، مما أدى لاقتناع "الدقير" برعاية المهرجان، مؤكدا على أهميته باعتباره مدخلا ثقافيا وسياسيا واقتصاديا جديدا لطرح ومناقشة القضايا المشتركة لدول حوض النيل، كما شدد "الدقير" على ضرورة أن يخرج المهرجان في أبهى صوره التي ترفع راية جمهورية السودان عاليا.

تأتي الدورة الأولى من "مهرجان النيل" خلال الأشهر القليلة المقبلة، بمشاركة عدة دول عربية وأفريقية، منها: مصر وليبيا والمغرب والعراق وتونس والجزائر، وغيرها، وبلجنة تحكيم يرأسها الدكتور شمس الدين يونس.

"مهرجان النيل" بمثابة مشروع سياسي فني يهتم بتعزيز ثقافة السلام لشعوب حوض النيل، قام بمجهودات ومساعي مبادرة قدمتها جماعة مسرح السودان الواحد، ونادي المسرح الحر، ويهدف المهرجان إلى تبادل الخبرات الثقافية والمسرحية بين شعوب حوض النيل ودعم أساليب التواصل بينها، وكان من المقرر أن تقام دورته الأولى خلال سبتمبر الجاري، احتفالا بيوم السلم العالمي، ولكن سوء الأحوال جوية وظروف الفيضان حالت دون افتتاحه.

أيضا من المقرر أن يقام على هامش المهرجان عددا من الأنشطة الفنية المتمثلة في الندوات النقدية والحلقات النقاشية والمعارض التشكيلية والتراثية والاستعراضات الغنائية.