الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

منح السودان فترة سماح خمس سنوات للتخلص الآمن من مادة الزئبق

 وزير البيئة والغابات
وزير البيئة والغابات السوداني حسن عبد القادر هلال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف وزير البيئة والغابات السوداني حسن عبد القادر هلال، عن توقيع بلاده على اتفاقية "صك الزئبق" وذلك خلال قمة المناخ التي عقدت مؤخرا بنيويورك، مشيرا إلى أنه سيتم بموجب هذا الصك منح السودان فترة سماح قدرها خمس سنوات، فضلا عن توفير الدعم المالي والتقني اللازم للتخلص الآمن من مادة الزئبق.
وأشار هلال-في تصريح أمس الثلاثاء، عقب لقائه نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن- إلى أهمية التوسع في عمليات التشجير بمختلف الولايات، باعتباره العنصر الأساسي في امتصاص مادة الكربون التي تتسبب في ثقب الأوزون وتغير المناخ ، مؤكدا أن السودان سيستضيف مقر بنك الكربون الأفريقي بعد إنشائه .
وأضاف وزير البيئة السوداني، أن لقائه بنائب الرئيس تناول نتائج مشاركة السودان في قمة المناخ بنيويورك، وحزام الصمغ العربي وكيفية دعم المنتج عبر تطوير عملية التمويل وتدريب المنتجين وتوفير آليات حديثة لزيادة الإنتاج .
وبدوره دعا نائب الرئيس السوداني، وزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية للاهتمام بقضية البيئة بالبلاد، باعتبارها تلقى اهتماما بالغا من المجتمع المدني والمنظمات الدولية، مؤكدا ضرورة تطوير مقدرات السودان عبر توفير الدراسات الكافية والاستفادة من التقنيين السودانيين لتجهيز مشروعات تلاقي دعما من المنظمات الدولية.