الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

محافظ المنيا: 2058 مخبزًا ضمن منظومة الخبز الجديدة نوفمبر القادم

اللواء صلاح الدين
اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، أن المنظومة الجديدة للخبز، ستحافظ على مخصصات الدعم من الإهدار والتسرب، كما ستوفر الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية وتقضي على الطوابير وتحافظ على كرامة الإنسان وآدميته، كما ستوفر لأصحاب المخابز حقوقهم المالية فورًا من خلال بيع الخبز.
جاء ذلك خلال المؤتمر الموسع الذي عقده المحافظ مع أصحاب المخابز لشرح المنظومة الجديدة والتوصل إلي حلول للمشاكل التي تواجه أصحاب المخابز في التطبيق، بحضور الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين وحسين رشدان مدير الغرفة التجارية وعبد الرحمن محمد رئيس شعبة المخابز.
وشدد المحافظ على ضرورة الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجا، مشددًا على أهمية توفير المخصصات التي تم اعتمادها لدعم المنظومة الجديدة، بما يضمن تحقيق تكلفة إنتاج عادلة لأصحاب المخابز والعاملين فيها.
واشار إلى أن المنظومة الجديدة قائمة علي مبدأ العرض والطلب لخلق المنافسة في صناعة الخبز وترك حرية اختيار المواطن لمنفذ التوزيع وأخذ احتياجاته فقط.
كما كلف المحافظ مسئولين الوحدات المحلية بالتنسيق مع التموين للعمل علي راحة المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين الذين يعجزون للذهاب للمخابز، وذلك بفتح اشتراكات للمواطنين الراغبين في قيام أحد العاملين باستلام الخبز بالكارت بدلا منهم وتوصيله لمنازلهم.
وطالب المحافظ المواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموينية بالتوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراج بطاقات صرف خبز بعد التقدم بالمستندات المطلوبة وهى صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة وصور من شهادات ميلاد الأبناء.
كما استجاب المحافظ لمطالب أصحاب المخابز بالحصول على مستحقاتهم المالية المتأخرة، منذ بداية التطبيق، إضافة إلى تحرير صرف الدقيق من المطاحن دون التقيد بمطحن معين.
من جانبه أكد وكيل وزارة التموين بالمنيا أن المنظومة تشمل عدد 2058 مخبز منها 1754 مخبز بلدي وعدد 304 مخبز طباقي، وأن من المنتظر البدء في تطبيق المنظومة الجديدة للخبز بالمحافظة خلال شهر نوفمبر المقبل، بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يومياً بالسعر الرسمي وهو 5 قروش للرغيف.
وأشار إلى أن المواطن سيحصل على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من استهلاكه للخبز خلال الشهر، وذلك أوائل شهر ديسمبر التالي، بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية.
وقال وكيل وزارة التموين إن الشركة المسند إليها تنفيذ أعمال المنظومة قد قامت بتوزيع ماكينات الصرف علي المخابز البلدية والطباقي بواقع عدد 2 ماكينة لكل مخبز واحدة للاستعمال والأخرى احتياطي، كما قامت الشركة بعمل دورات تدريبية لأصحاب المخابز بالإدارات الفرعية علي استخدام الماكينات بالإضافة إلي توزيع جهاز كمبيوتر بكل مكتب تموين يتم ربطه بالشركة لاستخراج كارت الخبز لغير المقيدين تموينياً، كما تم توزيع جهاز كمبيوتر خاص بالشركة بكل مطحن لبيان الحساب الشهري لكل مخبز من كمية الدقيق المسلمة له وكذلك لعمل مقارنة بينها وبين المنصرف من الخبز للموطنين من خلال إنتاجية الخبز، كما تم عمل شبكة ربط القيد بالخصم والإضافة لحركة البطاقات للأفراد لحساب احتياجات أعداد الخبز بكل إدارة فرعية ومكتب تموين علي حده.