الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

العليا للدواء تقرر دعم شركات الدواء الوطنية.. وحل مشكلة نواقص الأدوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقدت اللجنة الاستشارية العليا للدواء اليوم الاجتماع الدوري الشهري لمناقشة عدة قضايا هامة تمثل أولويات قطاع الدواء في المرحلة الحالية.
وأكد وزير الصحة د. عادل عدوي أن الملامح الرئيسية لإستراتيجية الدواء في مصر تنطلق من ضرورة التوجه للسوق الأفريقية والتعاون مع الأفارقة في مجال الدواء لاستعادة دور مصر الإقليمي وثقلها الإفريقي، كذلك التركيز على ملف نواقص الأدوية بوصفه أحد الملفات المهمة المرتبطة باحتياجات المواطن المصري التي تسعى وزارة الصحة لتلبيتها.
   وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي أهمية قصوى لدعم شركات قطاع الأعمال وتذليل العقبات أمام عملها لزيادة استثماراتها ورفع قدرتها التنافسية، وشدد على ضرورة النهوض بشركة "فاكسيرا" على اعتبار أنها تمثل ركيزة من ركائز الأمن القومي المصري في مجال الطعوم والأمصال.
   وأوضح أن هناك ضرورة قصوى لعملية تحديد الاحتياجات الحقيقية لسوق الدواء المصري لتسهيل بناء إستراتيجية دوائية قائمة على أدلة ومؤشرات علمية، وأيضا إجراء الدراسات اللازمة وإعداد القواعد المنظمة للهيئة العليا للدواء والغذاء، إضافة إلى إصلاح الضوابط والقرارات الخاصة بتسجيل الأدوية لمنع التلاعب والسمسرة عن طريق تدشين نظام ميكنة إلكتروني للصناديق يأخذ في الاعتبار مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص.
   وأضاف عدوي أن الدواء المصري بخير وناشد وسائل الإعلام القيام بدورها في نشر الوعي السليم لمواجهة الإشاعات المغلوطة وتغيير الصورة السلبية عن الدواء المصري.
   كما أوصى الاجتماع بتشكيل لجنة منبثقة عن اللجنة الاستشارية للصيدلة والدواء لدراسة إنشاء الهيئة المصرية للدواء والغذاء، وذلك انطلاقا من امتلاك مصر للمقومات والقواعد المنظمة لعمل الإدارة المركزية للصيدلة وهيئة الرقابة الدوائية والهيئة الرقابية على المستحضرات الحيوية، إضافة إلى  الخبرات الكبيرة والمتراكمة في مجال الصيدلة وصناعة الدواء تجعلها مهيأة تماما لاستكمال القواعد المنظمة والأطر القانونية لعمل الهيئة المصرية للأدوية والغذاء.