الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

باحث أمريكي: الإخوان في ورطة وجمعة أمين المرشد الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال أريك تراجر الخبير الأمريكي في الشئون المصرية، إن "محاولات جماعة الأخوان لإدارة شئونها من الخارج تواجه حاليا عدة صعوبات بعد أن بدأت الدول الحليفة لها في التخلي عنها تدريجيا".
وأضاف "لقد قررت قطر- والتي دعمت الأخوان خلال فترة الرئيس المخلوع محمد مرسي ومنحت العديد من أعضاء الجماعة اللجوء السياسي - قررت طرد عدد من قادة الأخوان مؤخرا".
وفي المملكة المتحدة - حسب تراجر - يتراجع الترحيب بهم على أراضيها بعد أن كانت ملاذا آمنا حيث ظل مكتبهم الإعلامي يعمل هناك لعدة عقود . أما تركيا التي تبث من أراضيها شبكة تلفزيون رابعة تعد الآن الملاذ الأخير للإخوان في الوقت الذي تتردد فيه أنباء حول بحث الأخوان إمكانية اتخاذ ماليزيا وتونس قواعد جديدة لهم.
ويرى تراجر - في مقال نشره في دورية فورين افايرز بعنوان "الأخوان في ورطة" - أنه على الرغم من الانتكاسات التي يمر بها الإخوان على مدى العامين الماضين، إلا أنهم رفضوا إعادة النظر في توجهاتهم القائمة على "أسلمة" المجتمع المصري من أجل إقامة الخلافة الإسلامية بهدف التصدي للنفوذ السياسي والثقافي الغربي.
وأضاف تراجر إن التعنت الفكري للإخوان يبدو جليا في اختيار جمعه أمين كمرشد جديد للجماعة. ويقول الباحث الأمريكي أن احد قادة الأخوان أعلن أوائل الشهر الحالي أن أمين هو الذي يقود الجماعة حاليا ، ويعتبر أمين أحد أبرز أعضاء الأخوان الذين لم يتم إيداعه في السجن أو يهرب من البلاد.
ويعيش أمين الذي ظل عضوا في مكتب الإرشاد لفترة طويلة في لندن حيث يتلقى العلاج منذ إزاحة مرسي من الحكم وقام في الأشهر الأخيرة بكتابة خمس من البيانات الأسبوعية التي تصدر عن الجماعة. ويقول تراجر إن أمين يؤيد فكرة الجهاد المسلح إلى جانب العمل في مجال الدعوة. وعلى الرغم من الوضع السياسي غير المستقر للأخوان حاليا إلا أن أمين متمسك بنفس أفكار الجماعة المتشددة فالمسألة بالنسبة له ليست ماذا لو حكم الأخوان بل متى ستعود الجماعة للسلطة في الوقت الذي يرى فيه ضرورة عدم تقديم أي تنازلات إزاء أفكار الجماعة.
ويقول تراجر إن التعنت الفكري للأخوان قد يهدد بقاء الجماعة على المدى الطويل ، مشيرا إلى أن الإخوان تعد الآن نموذجا للإخفاق السياسي وتمسك قادة الأخوان بمشروع الجماعة لن يجذب كثير من المتعاطفين أو انصار في الفترة القادمة.