الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

تكريم "السيسي" لأوائل الطلاب بالجامعات المصرية يتصدر عناوين الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، عدة قضايا هامة، وعلى رأسها تكريم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أوائل الطلاب بالجامعات المصرية، وتأكيده اهتمام الدولة الكبير بالتعليم لكونه العامل الرئيسى في الارتقاء بالدولة المصرية .
وتناولت الصحف خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى القاه خلال تكريمه لأوائل الجامعات في القطاعات المختلفة ،وتأكيده إهتمام الدولة بآليات تطوير الجامعات للقيام بدورها في نشر رسالة العالم والتنوير ، ورفع درجة الوعى والمشاركة لدى طلاب الجامعات المصرية في كل مناحى الحياة ، وشدد على أهمية تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم وفرص العمل ، منوها إلى دور العلم في تحقيق التنمية على كل مستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتى يتعين أن يشارك الشباب في تحقيقها ، من خلال مساهماتهم في المشروعات الوطنية الكبرى ، التى تنفذها مصر ، وفي مقدمتها تنمية محور قناة السويس ، ومشروع التنمية الزراعية ، فضلا عن مشروعات الإسكان والمشروع القومى لإنشاء الطرق .
ونقلت الصحف تصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس منح أوائل خريجى الجامعات المصرية نوط الامتياز من الطبقة الثانية ، ثم القى كلمة استهلها بتوجيه التحية لروح الزعيم الراحل جال عبد الناصر في ذكرى رحيله ، كما وجه التحية لكل من اسهم في انشاء جامعة القاهرة ، معربا عن أمله في أن تصبح هذه الجامعة وسائر الجامعات المصرية في مصاف أفضل جامعات العالم ، وشدد على أهمية الارتقاء بمستوى الطلاب وزيادة مشاركتهم في تطوير الاداء الاكاديمى لجامعاتهم والالتزام بتطبيق معايير الجودة العالمية ، ودعا الى مضاعفة أعداد المبعوثين إلى الخارج .
وطالب الرئيس الطلاب بضرورة الالتفات إلى تحصيل العلم في بداية العام الدراسى الجديد ، وعدم الانخراط فى اى أنشطة سلبية او الانجراف وراء افكار هدامة تستهدف النيل من مقدرات الوطن ، وأعلن تخصيص نسبة 50 في المائة للشباب في المجالس المتخصصة التابعة لرئيس الجمهورية والتى سيتم الاعلان عنها في المستقبل القريب .
وأشار الرئيس إلى أهمية إعداد وتأهيل الشباب سواء للالتحاق بسوق العمل أو لتعزيز مشاركتهم المجتمعية في شتى مناحيها ، مؤكدا ضرورة تضافر جهود كل مؤسسات المجتمع فتأهيل وإعداد الشباب ، وذكر أن لقاءه السنوى مع أوائل خريجى الجامعات المصرية وتكريمه لهم سيصبح تقليدا سنويا تقديرا للطلاب المجتهدين والمتميزين الذين سيثرون الواقع المصرى بإسهاماتهم الفكرية وابتكاراتهم العلمية .
وكانت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة قد استقبلت مساء أمس حفل تكريم أوائل الطلاب بالجامعات المصرية الذى حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، والعديد من الوزراء والمحافظين ، ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة ، والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة ، والمجلس الأعلى للجامعات .
وأكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى ، حرص الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات على تكريم أوائل الجامعات في القطاعات المختلفة ، حيث وافق على تحديد معايير خاصه لاختيار وتكريم هؤلاء الأوائل ، ورشحت كل جامعة الأول بها حسب النسبة المئوية للمجموع التراكمى بحيث يتم تمثيل القطاعات المختلفة وعددها 23 قطاعا بالمجلس الأعلي للجامعات.
وأكد الوزير أن هذا الاحتفال يأتى قبل بدء العام الدراسي وضرورة انضباط العملية التعليمية ، ووجود القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة ضمانا لحسن سير الدراسة ، وتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة الطلابية في جميع المجالات ، وأضاف أن المجلس الأعلي للجامعات يتطلع لعام جديد تحقق فيه أهداف العملية التعليمية ، مطالبا القيادات الجامعية ببذل كل الجهود كلا في موقعه وعدم السماح بتكرار أى تجاوزات وقعت في العالم الماضى ، وقال إنه بحث مع رؤساء الجامعات أساليب تأمين الحرم الجامعى استعدادا للعام الدراسي الجديد وخاصة تأمين البوابات وتنظيم دخول الطلاب إلى الجامعات والمدن الجامعية بها .
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ، إن تشريف الرئيس للجامعة وحرصه على تكريم الأوائل والباحثين والمتفوقين علميا رسالة مهمه للمجتمع عن اهتمام الرئيس بالبحث العلمى وتطوير الجامعات ، وأشار إلى أن الرئيس أكد خلال اجتماعه السابق برؤساء الجامعات ضرورة الربط بين الجامعات والمجتمع عن طريق تقديم الجامعات أفكارا وحلولا علمية لحل مشكلات المجتمع المصري ، وأوضح أن اللقاء يعد رسالة طمأنة لجميع المصريين إلى استقرار الجامعات واستعدادها لاستقبال العام الدراسي الجامعي الجديد عقب اجازة عيد الأضحي المبارك .
وفي صحيفة " الأهرام" وتحت عنوان "المشروعات الإسرائيلية لا تستطيع منافسة قناة السويس " ، أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يطمئن بصفة مستمرة على سير العمل في القناة الجديدة ، وهو متحمس لانهاء المشروع في الموعد الذى حدده للمصريين ، وكان أول اتصالاته فور العودة من نيويورك هو الاطمئنان على سير العمل في المشروع .
وقال مميش في حديث لصحيفة " الاهرام " إننا نتابع بدقة كل ما يقال عن مشروعات إسرائيلية تنافس قناة السويس ونحسب جيدا كل صغيرة وكبيرة ، والفكر الخاص بهذه المشروعات يقوم على حفر جزء من خليج العقبة في إيلات لعمل قيمة مضافة للبضاعة من خلال مناطق صناعية وتكنولوجية ، ثم عملية تفريغ البضاعة وحملها مرة أخرى عن طريق السكك الحديدية إلى البحر المتوسط وهذه تكلفة ضخمة ، بينما البضائع تمر في قناة السويس من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط خلال 11 ساعة فقط ولذلك لا يستطيعون منافستنا .
وعن خطر سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب والتحكم في المدخل الجنوبى للقناة بعد ما حدث في اليمن ، أوضح مميش ، أن الدول العظمى لن تسمح مطلقا لاى أحد بالسيطرة على مضيق باب المندب باعتباره مفتاح التجارة والتحركات العسكرية بين الشرق والغرب ، والحوثيون ليست لديهم القدرات العسكرية لفرض وجودهم أو السيطرة أو الهيمنة على المضيق ، كما أن القوى الكبرى تمتلك وحدات بحرية قريبة منهم في خليج عدن لمكافحة أعمال القرصنة البحرية ، ولن تسمح لاى دولة أخرى بالاشتراك مع الحوثيين في غلق باب المندب.
وأضاف "نحن متاكدون تماما من عجز الحوثيين عن السيطرة على المضيق وأن حدث فستكون عواقبه سيئة على الجميع ، وأطمئن المصريين أن حركة العبور في قناة السويس في أعلى معدلاتها ، ونحن على ثقة من أدائنا وعلى ثقة من الموقف الدولى الذى يعتبر قناة السويس شريانا للحياة ليس لمصر فحسب ولكن للعالم اجمع".
وحول العمل في القناة الجديدة ، قال إنه يتوقع في نهاية أكتوبر دخول كل الكراكات للعمل فيها ، ويوجد التنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بأن تكون المناسيب الخاصة بالحفر صالحة لدخول الكراكات في وقت واحد في نهاية ديسمبر المقبل .
كما أبرزت جريدة الأهرام في صفحتها الأولي وتحت عنوان " 46 قتيلا وجريحا في قصف لمقاتلات التحالف لمعاقل داعش" ، انه وسط تواصل التحذيرات من هجمات يشنها تنظيم داعش الإرهابى ضد أهداف غربية ، وجهت مقاتلات التحالف الدولى ضد الإرهاب ضربات جوية جديدة ضد مواقع التنظيم في شمال سوريا.
وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان ، أن قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب استهدفت ثلاث مصافى للبترول تخضع لسيطرة التنظيم تقع على الحدود التركية في شمال سوريا .
وفى العراق ذكر مصدر أمنى ، أن طيران التحالف الدولى قصف مواقع لداعش في ناحية الكوير جنوب شرق محافظة الموصل ، مما أسفر عن مقتل 18 إرهابيا وإصابة 28 اخرين بجروح ، كما تم توجيه ثلاث ضربات جوية جديدة ضد معاقل التنظيم الإرهابي قرب أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق .
وفي موسكو حذر مجلس الأمن الروسي من خطورة متطرفي داعش العائدين إلى بلدانهم الأصلية في دول الاتحاد السوفيتي السابق.
وإهتمت صحيفة " الأخبار" ، بإنابة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الفريق صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي للمشاركة في احياء الذكرى السنوية الرابعة والاربعين لوفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
وتناولت الصحيفة مشاركة شباب لم يعاصروا عبد الناصر ورموز من الاعلاميين والسياسيين حضروا مظاهرة الحب فى ذكرى وفاته ، حيث رفعت اللافتات الصور والشعارات ورددوا الهتافات التى تحمل مبادىء ثورة يوليو .
وأشارت صحيفة "الجمهورية" في صفحتها الثالثة ،، بإعلان المتحدث العسكري العميد محمد سمير ، تمكن القوات المسلحة خلال الفترة من 20 - 27 سبتمبر الجاري من تنفيذ عدد من المداهمات الناجحة للبؤر الإرهابية بمحافظات شمال سيناء والاسماعيلية وبورسعيد والدقهلية ،، والتى أسفرت عن مقتل 26 شخصا من العناصر الإهابية نتيجة لتبادل إطلاق النار من القوات أثناء تنفيذ المداهمات ، وضبط 84 أخرين من العناصر الإرهابية.
وفي صحيفة "المصرى اليوم" "الجيش يطارد الإرهاب في 4 محافظات" ، مقتل 26 وضبط 84 في مداهمات بسيناء والاسماعيلية وبورسعيد والدقهلية.
وقالت الصحيفة أن القوات المسلحة كشفت في بيان لها أمس عن توجيهها ضربات للجماعات الارهابية في 4 محافظات خلال الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل 26 إرهابيا وضبط 84 .
وعلى المستوى الإقليمي ، ذكرت "المصرى اليوم" أن القوات العراقية والسورية تتقدم على الأرض وطائرات التحالف تواصل قصف "داعش" ، حيث حققت القوات العراقية والسورية تقدما على الأرض باستعادة السيطرة على مناطق من تنظيم "داعش" فيما واصلت طائرات التحالف الدولى قصف مواقع التنظيم في سوريا والعراق خاصة مواقع مصافى النفط التى تخضع لسيطرة داعش.
وأفادت مصادر أمنية بأن الجيش العراقى مدعوم بميلشيات شيعية تمكن من استعادة السيطرة على سد في محافظة ديالى شمال شرق بغداد بعد معارك مع مقاتلى " داعش" استمرت عدة أيام وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى ، كما صدت القوات العراقية ومقاتلو العشائر هجوما واسعا نفذه عناصر داعش على بلدة العامرية في الفلوجه غرب العراق .
وأعلن قائد عمليات الانبار الفريق الركن رشيد فليح أمس مقتل 7 عناصر من "داعش" بقصف للطيران الحربى الفرنسى على موقعين للتنظيم فى الفلوجه ، فيما اعلن رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت مقتل 82 عنصرا من داعش فى مواجهات مع القوات الامنية ودفنهم فى مقبرتين جماعيتين فى الرمادى.