الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

في ذكرى 44 عاماً على رحيله.. جمال عبد الناصر "زعيم الغلابة"

 الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فقدت الأمة العربية رجلاً من أنقى الرجال .. من أشجع الرجال، مازال ملايين المصريين يتذكرون هذا الرثاء التاريخي الذي ورد على لسان الرئيس الراحل أنور السادات في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970 معلنا رحيل الزعيم جمال عبدالناصر قائد ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالحكم الملكي الفاسد والذي أصدر عدة قرارات ثورية في صالح الفلاحين ومحدودي الدخل ما زالت تدفع كل من عاصر هذه الأيام الخالدة.


فبداية من قوانين الإصلاح الزراعي التي أتاحت للفلاحين "الأجرية" امتلاك من 3 إلى 5 أفدنة بعدما كانوا يزرعون ويراعون الأرض بنظام أقرب إلى السخرة لقاء إطعامهم فقط، إضافة إلى رفع "الحد الأدنى" لأجرة المهمشين من العمال المصريين من 7 قروش إلى 25 قرشاً .. وبذلك استحق جمال عبدالناصر عن جدارة لقب زعيم الغلابة.


كما أن عبدالناصر هو صاحب القرار التاريخي بتأميم الشركة العالمية لهيئة قناة السويس شركة مساهمة مصرية ذلك القرار الذي أعاد لمصر أهم مصادر الثروة والمكانة الاستراتيجية.. وهو ما يتذكره المصريون هذه الأيام بعد الفتح الجديد لمشروع محور قناة السويس الذي يضع عليه المصريون آمالاً عريضاً لنهضة بلدهم وتحقيق ثورة تنمية شاملة لكافة القطاعات الاستثمارية تعيد ضخ الدماء في الشرايين المتصلبة.
وفي واقع الأمر فإن المتأمل في مسيرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر سيكتشف أنه مازال الغائب الحاضر في مجتمعنا المصري.. حيث تأتي الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل جمال عبد الناصر فيما ينحت البعض مصطلحات جديدة مثل "الناصرية الجديدة" في ظل أزمة اليسار وصعود الرأسمالية المعولمة ويشير البعض الآخر لمغزى رفع الجماهير المصرية صور ناصر في ثورتهم الشعبية بموجتيها في 25 يناير 2011 و30 يونيو عام 2013.
وفي سنة 1962، بدأ عبد الناصر سلسلة من القرارات الاشتراكية والإصلاحات التحديثية في مصر. وعلى الرغم من النكسات التي تعرضت لها قضيته القومية العربية، بحلول سنة 1963، وصل أنصار عبد الناصر للسلطة في عدة دول عربية. وقد شارك في الحرب الأهلية اليمنية في هذا الوقت. قدم ناصر دستورا جديدا في سنة 1964، وهو العام نفسه الذي أصبح فيه رئيسا لحركة عدم الانحياز الدولية. بدأ ناصر ولايته الرئاسية الثانية في مارس 1965 بعد انتخابه بدون معارضة. وتبع ذلك هزيمة مصر من إسرائيل في حرب الأيام الستة سنة 1967. واستقال عبد الناصر من جميع مناصبه السياسية بسبب هذه الهزيمة، ولكنه تراجع عن استقالته بعد مظاهرات حاشدة طالبت بعودته إلى الرئاسة. بين سنتي 1967 و1968 عين عبد الناصر نفسه رئيسا للوزراء بالإضافة إلى منصبه كرئيس للجمهورية. وشن حرب الاستنزاف لاستعادة الأراضي المفقودة في حرب 1967. وبدأ عملية عدم تسييس الجيش وأصدر مجموعة من الإصلاحات الليبرالية السياسية.


بعد اختتام قمة جامعة الدول العربية سنة 1970، تعرض عبد الناصر لنوبة قلبية وتوفي. وشيع جنازته في القاهرة أكثر من خمسة ملايين شخص. يعتبره مؤيدوه في الوقت الحاضر رمزا للكرامة والوحدة العربية والجهود المناهضة للإمبريالية. بينما يصفه معارضوه بالمستبد، وينتقدون انتهاكات حكومته لحقوق الإنسان. تعرض عبد الناصر لعدة محاولات اغتيال في حياته، كان من بينها محاولة اغتيال نسبت لأحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وقد نفت الجماعة علاقتها بالحادثة.[2] أمر ناصر بعد ذلك بحملة أمنية ضد جماعة الإخوان المسلمين. يصف المؤرخون ناصر باعتباره واحدا من الشخصيات السياسية البارزة في التاريخ الحديث للشرق الأوسط في القرن العشرين.
وها هي الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل الزعيم جمال عبد الناصر تحل وقد بدأت مصر رحلتها الجديدة للانطلاق نحو المستقبل الأفضل وها هي تعود للمحافل الدولية التي تتعامل مع "مصر الجديدة القادمة والقادرة.
ويضع المصريون أحلاماً عريضة على استكمال مؤسسات الدولة وإقامة أركان العدل لتأسيس دولة المؤسسات والقانون .. دولة تحترم الحقوق والحريات وتضمن حقوق المواطن وحرية الرأي للجميع .. فيما مشروع قناة السويس الجديدة هدية يقدمها شعب مصر للعالم.


أن مصر تؤسس لديمقراطيتها الجديدة وعينها على التقدم كسبيل لتجسيد معاني الاستقلال في هذا العصر بتحولاته العالمية العميقة التي تتطلب استحقاقاتها علما وخيالا وارادة وتجددا معرفيا مستمرا تشكل كلها ما يمكن وصفه "بثقافة المستقبل".
أنه المستقبل الذي لطالما عمل جمال عبد الناصر من أجله وصولا للغد الأفضل لشعبه وامته.. فتحية لبطل من الأبطال التاريخيين للأمة في ذكرى رحيله الرابعة والأربعين.. تحية لمن اطلق انبل المعاني وخاض اشرف المعارك وكتب مشاهد عدل خالدة في الذاكرة الثقافية العربية.. هذه الذاكرة شهادة للبطل تتوقد بالزهر والعشب والسنابل والأمل في ذكراه.