الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

اليوم.. الهيئة الإنجيلية تنظم لقاء فكريا عن "الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي"

الدكتور القس أندريه
الدكتور القس أندريه زكى مدير عام الهيئة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تبدأ بعد ظهر اليوم الأربعاء فعاليات الحوار العربي – العربي الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والذي يستمر يومين.
ويشارك في اللقاء وفود من لبنان وفلسطين وتونس والمغرب والسعودية والأردن ومصر، وتدور فعالياته حول "الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي".
وقال الدكتور القس أندريه زكى مدير عام الهيئة، إن للديمقراطية في العالم العربي تاريخا طويلا، يرجع في بعض الدول إلى القرن التاسع عشر، والبعض الآخر إلى منتصف القرن الماضي، فقد أرتبط النضال من أجل الديمقراطية، بالنضال من أجل الاستقلال الوطني.
وأكد زكي - في تصريح له أمس - أن الديمقراطية الحقيقية تدعم الحوارات الوطنية الجادة حول العديد من القضايا المصرية التي تهم مستقبل الدول، لاسيما ما يرتبط منها بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، وبخاصة قضايا الفقر والبطالة والتهميش مع التأكيد على أهمية دور المرأة والشباب في العمل على تحقيق الديمقراطية على أرض الواقع.
وقال زكي إنه "في إطار تنظيم عدد من اللقاءات الحوارية مع العديد من المؤسسات والهيئات الدولية المهتمة بنشر ثقافة الحوار في العديد من الدول الأوروبية والأمريكية والإفريقية، تم أيضا على المستوي العربي عقد العديد من اللقاءات الحوارية بمشاركة بعض المؤسسات المهتمة بهذا الشأن، وعدد من قادة الفكر العربي"
وأضاف أن تلك اللقاءات أسفرت عن تأسيس شبكة عربية تجمع المنظمات العاملة والمهتمة بمجال الحوار، بغرض نشر ثقافة الحوار والتلاقي بين كل مؤسسات وفئات المجتمع على قاعدة احترام التنوع والتعددية وتعزيز الثقة المتبادلة، وأن يصبح الحوار أسلوب حياة وطريقة تفكير تساهم في بناء عالم إنساني أفضل.
وأشار زكي إلى الشبكة عقدت اجتماعها الأول في يناير 2010 ببيروت حيث تم وضع مسودة لوثيقة وآليات عمل الشبكة بدأت من خلالها تفيل دورها من خلال عقد العديد من البرامج الحوارية حول أهم القضايا التي تتعرض لها منطقتنا العربية.
وأضاف أن اللقاء سيتناول عددا من المحاور، منها "الانتقال إلى الديمقراطية في العالم العربي".. الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية – الشروط والمعوقات، ويتحدث فيه الباحث في العلوم السياسية الدكتور عمار على حسن، والدكتور وجيه قانصو أستاذ الفلسفة بالجامعة اللبنانية، و"التحول الديمقراطي وبناء العقل العربي" ويتحدث فيه المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقى، والدكتور محمد الوهيب رئيس المركز الكويتي للمواطنة.
وأشار زكي إلى أن اللقاء يبحث أيضا "التحول الديمقراطي والتأثير في قضايا الفقر" ويتحدث فيه مجدى صبحى نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية، والدكتور جعفر الشايب الكاتب والناشط الحقوقي السعودي، بالإضافة إلى محور "التحول الديمقراطي ودور الشباب والمرأة" وتتحدث فيه الدكتورة نادية حليم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والدكتورة هالة سالم مدير مركز القدس للدراسات السياسية بالأردن، والدكتورة نادين عبد الله الباحثة والكاتبة الصحفية.