السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

غدًا .. المصري للحق في الدواء يناقش أسباب ظهور مرض الـ "M- S"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ينظم غدًا في تمام الواحدة ظهرًا، المركز المصري للحق في الدواء مؤتمرًا صحفيًا ، بالاشتراك مع رابطة مرضى التصلب المتعدد المعروف عالميًا بـ "M S" ، والذى انتشر في آخر 5 سنوات بصورة موسعة، حيث يقدر مرضاه بـ 80 ألف حالة مرضية، دون معرفه أسبابه حتي الآن.
يعلن خلال المؤتمر،عن حملة لمدة شهر يتم فيها تعريف المجتمع بالمرض وكيفية التعامل معه، خاصة أن ضحاياه من سن 20 إلي 40 سنة، ويكون في صورة نوبات شرسة نتيجة اضطرابات مراكز الأعصاب، ينتج عنها فقدان الرؤية تمامًا أو حدوث شلل وهو ما تنتهى عنده الحالات التي لا يتم علاجها، خاصة أن الأطباء لا يستطيعون معرفة المرض سوى بعد سنوات لعدم درايتهم به وعدم اهتمام وزارة الصحة بتدريبهم على اكتشافه.
كما يستعرض المرضى ، سلبيات هيئة التأمين الصحي التي لا تقوم بصرف الأدوية المقررة لهم بسبب ارتفاع ثمنها لحوالي 5 آلاف جنيه شهريًا ، علاوة علي عدم اعتراف برنامج العلاج على نفقه الدولة بالمرض.
يذكر أنه تم تصنيف المرض ،علي أنه أصبح السبب الثاني للإعاقة في مصر، ومع أنه كان معروفًا في الدول الإسكندنافية الأشد برودة في العالم إلا أنه انتشر في الوطن العربي بعد حرب الخليج الثانية لأسباب غير معروفة، وفى مصر تم تسجيل عدد من الحالات لأطفال من سن 8 و10سنوات .
يحضر المؤتمر عدد من أطباء المخ والأعصاب ومسؤولي هيئه التأمين الصحي ، لاستعراض حكم محكمة القضاء الإداري بأحقية جميع المنتفعين بالهيئة في صرف الأدوية دون فرض أي رسوم عليها.