الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

ننشر نصوص التعديلات النهائية على لائحة "القيد" بنقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أوضحت مصادر مطلعة داخل مجلس نقابة الصحفيين أن التعديلات النهائية التي تم إقرارها على لائحة "القيد" للصحفيين الجدد المتقدمين للقيد، ستشمل ضرورة حصول المتقدمين الجدد على دورات تدريبية في التشريعات الصحفية، واللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والحاسب الآلي.
وقالت المصادر لـ"البوابة نيوز": إن مجلس النقابة لم يستقر حتى الآن على الجهات التي ستكون مسئولة عن تقديم تلك الدورات التدريبية للصحفيين، حيث إنه يجري الآن المفاضلة بين عدد من الجهات من بينها معاهد القوات المسلحة، وجامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية.
ومن المقرر أن يستمر المجلس في تطبيق الشروط الخاصة بأعداد المتقدمين من كل جريدة للقيد بجداول النقابة، وذلك بعد أن تم تطبيقها بالفعل خلال لجنة القيد تحت التمرين التي تم انعقادها مؤخرًا.
أكدت المصار أن تلك الدورات لن تمثل عائلا ماديا على شباب الصحفيين، حيث سيتم إلزام المؤسسات الصحفية بتحمل تكاليفها، على أن تكون مدة تلك الدورات ثلاثة أشهر، لتأهيل شباب الصحفيين مع متطلبات الإعلام العصري.
وشددت المصادر على أن شروط القيد الجديدة وضعت من أجل خدمة أبناء المهنة، وليس من أجل التضييق على فرص شباب الصحفيين في الحصول على عضوية النقابة كما يدعي البعض، حيث إن أبواب النقابة وعضويتها مفتوحة أمام كل صحفي مهني طالما أثبت أنه ممارس للمهنة، ومواكب للتطورات التي تشهدها في ظل التقدم التكنولوجي خلال الفترة الماضية.
وكان مجلس نقابة الصحفيين قد ناقش خلال اجتماعه الذي عُقد مؤخرًا، برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين، عددًا من القضايا النقابية والمهنية.
وأقر المجلس خلال اجتماعه التعديلات النهائية على "لائحة القيد"، والتي تم إقرارها منذ عدة أشهر، وقرر العمل بها اعتبارًا من لجنة، القيد القادمة، على أن يتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين عن الدورات التدريبية المؤهلة للمتقدمين الجدد للقيد في النقابة.